شبكة سبيل المؤمنين العلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه

اذهب الى الأسفل

مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه Empty مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه

مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل الأربعاء مايو 01, 2024 4:13 pm


ضلالات و انحرافات محمد عبده
محمد عبده يلقبه البعض بالإمام، نعم إمام ضلالة، و يعتبره الكثير مجدد الدعوة الإسلامية و منشيئ المدرسة العقلانية و من علماء الفكر الحر، و هو في حقيقة الأمر كان يؤصل للفكر التغريبي ليقدم الإسلام لأعداء الله بالصورة التي يرضونها و قد ورث هذا الفكر العفن جماعة اغتر بهم الناس فضلوا و أضلوا كثيرا، من أمثال(رشيد رضا) و ( قاسم أمين ) و ( على عبد الرازق ) و (الغزالي) و (القرضاوي) و غيرهم،
قال الشيخ مقبل رحمه الله تعالى في "ردود أهل العلم على الطاعنين في حديث السحر" : "وقد سلك مسلك هؤلاء الزائغين جمال الدين الإيراني المتأفغن، ومحمد عبده المصري، ومحمد رشيد رضا، ومحمد مصطفى المراغي، ومحمد فريد وجدي، ومحمود شلتوت، وعبدالعزيز جاويش، وعبدالقادر المغربي، وأحمد مصطفى المراغي، وأبوريّة صاحب الظلمات، وأحمد أمين صاحب "فجر الإسلام" و"ضحاه" و"ظهره"" اهـ كلامه رحمه الله تعالى. و هؤلاء هم بحق أذناب المعتزلة بل هم أضل و أضر على الإسلام و أهله و على رأسهم تلميذ الأفغاني هذا فقد حرف آيات كثيرات و رد أحديث و أحاديث لا لشيء إلا لأنها لا توافق هواه و مبتغاه، و يكفي في معرفة حال هذا الرجل أن تعرف شيخ جمال الدين الأفغاني الماسوني القادياني القائل بوحدة الوجود. و إليك جملة من ضلالات هذا الرجل
(1) انكاره للسنة واعتماده على القرآن فقط :
كما قال ابورية تلميذه : (( قال لي الأستاذ الإمام محمد عبده رضي الله عنه" إن المسلمين ليس لهم إمام في هذا العصر غير القرآن وإن الإسلام الصحيح هو ماكان عليه الصدر الأول قبل ظهور الفتن
وقال رحمه الله تعالى ( لايمكن لهذه الأمة أن تقوم مادامت هذه الكتب فيها -أي الكتب التي تدرس في الأزهر وأمثالها كما ذكره في الهامش -ولن تقوم إلا بالروح التي كانت في القرن الأول وهو القرآن وكل ماعاده فهو حجاب قائم بينه وبين العلم والعمل ))
( أضواء على السنة المحمدية لأبي رية ( 405-406) طــ الثالثة دار المعارف القاهرة .
[ نقلاً عن زوابع حول السنة ص72)]
(2) رد أحاديث الآحاد في العقيدة :
قال محمد عبده (( لايمكن أن يعتبر حديث من أحاديث الآحاد دليلاً على العقيدة ))
الأعمال الكاملة للإمام محمد عبده ( 5/37) لمحمد عمارة من رسالة التوحيد !!! .
وهي فتنة قديمة قال ايوب السختياني ( ت 131هــ) :
(( إذا حدثت الرجل بالسنة فقال : دعك من هذا وحدثنا من القرآن فاعلم أنه ضال ومضل )) ( الكفاية ص16)
وللرد على هذه الطوام عليك بكتاب العلامة الألباني رحمه الله ( حديث الآحاد حجة في العقائد والأحكام )
ورسالته ( منزلة السنة ووبيان أنه لايستغنى عنها بالقرآن ) فجزاه الله خيراً .
(3)  متابعته لشيخه الرافضي جمال الدين الأفغاني وتشجيعه للسفور :
قال مصطفي صبري الحنفي :
(( فلعله وصديقه أو شيخه جمال الدين أرادا أن يلعبا !!! في الإسلام دور لوثر وكالفين زعيمي البروستانت في المسيحية فلم يتسنى لهما الأمر لتأسيس دين حديث للمسلمين وإنما اقتصر تأثير سعيهما على مساعدة الإلحاد المقنع بالنهوض والتجديد ))
( موقف العقل والعلم والعالم من رب العالمين 1/144)
ويؤيد كلام صبري قول محمد عبده في رسالة الى جمال الدين الأفغاني حيث يقول
(( ونحن الآن على سنتك القويمة لانقطع الدين إلا بسيف الدين ...))
وقال مصطفي صبري عن دعوة الأفغاني ومحمد عبده : (( وأما الدعوة الإصلاحية المنسوبة الى محمد عبده فخلاصته أنه زعزع الأزهر عن جموده على الدين !! فقرب كثيراً من الأزهريين الى اللادينيين ولم يقرب اللادينيين الى الدين خطوة وهو الذي أدخل الماسونية في الأزهر بواسطة شيخه جمال الدين الأفغاني كما أنه شجع قاسم أمين على ترويج السفور في مصر )) ( 1/133-134
وقد عد الكوثري الفاجر محمد عبده من ( أهل وحدة الوجود )
وأهل البدع يعرف بعضهم بعضاً .
ونشره للإلحاد في الأزهر صرح به أمين الخولي حين رفضت جامعة فؤاد رسالة المدعو  محمد احمد خلف الله - الفن القصصي في القرآن وصرح هذا الضال وقال ( إننا لانتحرج من القول بأن في القرآن أساطير )
وأن ورود الخبر في القرآن لايقتضي وقوعه وغير ذلك من الإلحاد -والعياذ بالله -
وقد سبقه في ذلك أعمى البصر والبصيرة الضال طه حسين عامله الله بعدله
ودافع امين الخولي عن الرسالة !!!! قائلاً (( إنها ترفض اليوم ماكان يقرره محمد عبده بين جدران الأزهر منذ أثنين وأربعين سنة ))
( منهج المدرسة العقلية للرومي ص156)
(4)التقريب بين الأديان عند محمد عبده :
وهي دعوة خبيثة إلحادية قال محمد عبده :
(( وإنا نرى التوراة والإنجيل والقرآن ستصبح كتباً متوافقة وصحفاً متصادقة يدرسها أبنا الملتين ويوقرها أرباب الدينين فيم نور الله في أرضه ويظهر دينه الحق على الدين كله ))
( الأعمال الكاملة لمحمد عبده جمع محمد عمارة العقلاني ( 2/363-364)
قال الإمام ابن القيم -رحمه الله -عن الكفرة الضلال: ((كان أهل الكتاب أفضل الصنفين وهم نوعان مغضوب عليهم وضالون:
فالأمة الغضبية هم اليهود: أهل الكذب والبهت والغدر والمكر والحيل قتلة الأنبياء وأكلة السحت وهو الربا والرشا أخبث الأمم طوية وأرداهم سجية وأبعدهم من الرحمة وأقربهم من النقمة عادتهم البغضاء وديدنهم العداوة والشحناء
بيت السحر والكذب والحيل لا يرون لمن خالفهم في كفرهم وتكذيبهم الأنبياء حرمة ولا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذمة ولا لمن وافقهم حق ولا شفقة ولا لمن شاركهم عندهم عدل ولا نصفة ولا لمن خالطهم طمأنينة ولا أمنة ولا لمن استعملهم عندهم نصيحة . بل أخبثهم أعقلهم وأحذقهم أغشهم وسليم الناصية وحاشاه أن يوجد بينهم ليس بيهودي على الحقيقة. أضيق الخلق صدورا وأظلمهم بيوتا وأنتنهم أفنية وأوحشهم سجية تحيتهم لعنة ولقاؤهم طيره شعارهم الغضب ودثارهم المقت .
فصل والصنف الثاني المثلثة أمة الضلال وعباد الصليب: الذين سبوا الله الخالق مسبة ما سبه إياها أحد من البشر ولم يقروا بأنه الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ولم يجعلوه أكبر من كل شيء بل قالوا فيه(( ما تكاد السموات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هذا ))
فقل ما شئت في طائفة أصل عقيدتها أن الله ثالث ثلاثة وأن مريم صاحبته وأن المسيح أبنه وأنه نزل عن كرسي عظمته والتحم ببطن الصاحبة وجرى له ما جرى إلى أن قتل ومات ودفن فدينها عبادة الصلبان ودعاء الصور المنقوشة بالأحمر والأصفر في الحيطان
يقولون في دعائهم يا والدة الإله ارزقينا واغفري لنا وارحمينا فدينهم شرب الخمور وأكل الخنزير وترك الختان والتعبد بالنجاسات واستباحة كل خبيث من الفيل إلى البعوضة والحلال ما حلله القس والحرام ما حرمه والدين ما شرعه وهو الذي يغفر لهم
الذنوب وينجيهم من عذاب السعير. )) هداية الحيارى .
(5) قوله بوحدة الوجود :
قال محمدعبده في رسالة إلى شيخه الأفغاني الرافضي الماسوني (( ليتني كنت اعلم ماذا أكتب إليك وانت تعالم مافي نفسي كما تعلم مافي نفسك صنعتنا بيديك وأفضت على موادنا صورها الكمالية وانشأتنا في أحسن تقويم فيك عرفنا أنفسنا وبك عرفناك وبك عرفنا العالم أجمعين ....)) الخ هذا الهذيان القبيح .
وقال عن هذا الكلام تلميذه محمد رشيد رضا : (( ...وهو أغرب كتبه بل هو الشاذ فيما يصف أستاذه السيد مما يشبه كلام صوفية الحقائق !! والقائلين بوحدة الوجود ....)) ثم نقل رسالته وحذف منها بعض العبارات !!.
( تاريخ الأستاذ الإمام لرشيد رضا 2/599) ( المدرسة العقلية الحديثة 1/155)
ونقل المؤلف الوثائق بالصور ( 124-196)
(6) التحريف في التفسير على طريقة الفلاسفة الدهرية وهومتبع للمستشرقين النصارى الملاحدة :
فأنكر هو وتلميذه محمد رشيد رضا انشقاق القمر لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم وهي بلغت حد التواتر كما ذكر ابن عبد البر وغيره .
وانكروا إحياء الموتى لعيسى عليه السلام وغيرها .
( تفسير المنار ( 1/347-348-3/211 وغيرها )
ومن اراد الإستزادة المدرسة العقلية ( 1/571584) وغيرها .
(7) تركه للصلاة جهراً والحج مع سفره لباريس ولندن عدة مرات :
كما هي عادة شيخه الرافضي الماسوني الأفغاني
فقال يوسف النبهاني المبتدع الخرافي عن محمد عبده : (( أنه اجتمع به سنة 1297هــ في مصر حين كان مجاوراً بالأزهر ولازمه من قبل الغروب الى قرب العشاء فلم يصل المغرب ))
( الرائية الصغرى للنبهاني المبتدع التي رد عليها الشيخ محمود الألوسي )
ورحم الله شيخ الإسلام حين قال: ( وقد اتفق أهل العلم بالأحوال ان اعظم السيوف التى سلت على أهل القبلة ممن ينتسب اليها وأعظم الفساد الذى جرى على المسلمين ممن ينتسب الى أهل القبلة انما هو من الطوائف المنتسبة اليهم
فهم أشد ضررا على الدين وأهله ) [مجموع الفتاوى ( 28 / 479 ) ]
تنبيـــــــــــــــــــــه مهم :
ومع هذه الطوام والبلايا من هذا الرجل فقد مدح حسن البنا دعوته فقال : (( بنى مصطفى كامل وفريد ومن قبلهما جمال الدين ومحمد عبده نهضة مصرولو سارت في طريقها هذا ولم تنحرف عنه لوصلت الى بغيتها ...))
( مذكرات الدعوة والداعية لحسن البنا ص182)
النبهاني المبتدع الضال يحذر من محمد عبده وشيخـــــــــــه والبنا يمدحــــــــه!!!.
نعوذ بالله من الضلال .





عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في الأربعاء مايو 01, 2024 6:06 pm عدل 1 مرات
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
المشرف العام
المشرف العام

الدولة : مصر
المساهمات : 1424
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه Empty رد: مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه

مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل الأربعاء مايو 01, 2024 4:27 pm

مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه Oa_o10
الرد على من يحل الربا ويمنع تعدد الزوجات
أضغط هنـــــــــــــــــا
السؤال:
ما هو حكم الإسلام فيما ذهب إليه الشيخ محمد عبده في إحلال الربا، وإلغاء تعدد الزوجات؟
الجواب:
إحلال الربا أمر خطير لا يحل الربا إلا كافر، لكن من قال: إنه يحل الربا؟! من قال: إنه يمنع تعدد الزوجات؟! هذا يحتاج إلى مراجعة كتبه، ولا علينا من الأشخاص، إنما علينا من الحكم، حكم الله -جل وعلا- أما الأشخاص فكل يخطئ ويصيب، كل يغلط إلا من عصمه الله، وعافاه، وإلا فبنو آدم معرضون للخطأ، والأغلاط.
ومحمد عبده له أغلاط، وغيره له أغلاط، لكن المقصود أن الربا لا يجوز إحلاله من الناس أبدًا، ومن أحله عن عمد، وعن بصيرة يعلم أنه ربا، ثم يحله، يعاند الله، ويخالف أمر الله؛ فيكون كافرًا -نعوذ بالله- كالذي يحل الزنا، أو يحل الخمر؛ يكون كافرًا.
أما إذا غلط، واجتهد في بعض أنواع الربا، ورأى أن هذا جائز لأجل كذا وكذا، وشبه عليه؛ فهذا له حكم المجتهدين، إن أصاب؛ فله أجران، وإن أخطأ؛ فله أجر.
وكذلك تعدد الزوجات كثير من المستشرقين النصارى، وغيرهم من اليهود، وغيرهم كتبوا في ذلك، وانتقدوا الإسلام! وانتقدوا الشريعة في تعدد الزوجات! وهم الغالطون، وهم المنتقدون، وهم الضالون، وكثير منهم يعرف ذلك، ولكن العناد، والحسد، والبغي، وإلا فكثير منهم يعرف أن ما جاءت به الشريعة من تعدد الزوجات هو الحق، وهو الحل لمشاكل الناس، وقد كتب في ذلك منصفوهم من رجال ونساء، واعترفوا أن ما جاء به الإسلام من التعدد هو الحق والهدى، وهو الطريق لإنقاذ البشرية مما وقعت فيه من الفساد في الأخلاق، ولكنهم يجحدون هذا في بعض الأحيان، إما خوفًا من رؤسائهم، وكبرائهم، وإما لأجل متاع يأخذونه من هناك، فيخافون أن يضيع عليهم، وإما لحسد المسلمين، والبغي على المسلمين، والعدوان على المسلمين -نعوذ بالله- هذه طريقة الكفرة، وإلا فالمنصفون منهم يعلمون أن تعدد الزوجات فيه مصالح كثيرة، وفيه خير كثير، وهو من أسباب حل المشاكل القائمة في العصر، من كثرة السفاح، والزنا، والفواحش.
وكثير من هؤلاء النصارى الذين يزعمون أن التعدد منكر يتخذ زوجة واحدة، ويتخذ معها عشرات الخدينات، والمسافحات، فأي فرق بين هذا وهذا؟!
المسلم يأخذ زوجات مسلمات، يأخذ زوجات أحلهن الله له، وأولئك يأخذون مسافحات، زانيات، فاجرات، فرق بين المسلم وبين هؤلاء، فالمسلم في خير عظيم إذا تزوج ثنتين، أو ثلاثًا، أو أربعًا على شرع الله، قد أباح الله له ذلك، وإن عدل فهو على خير عظيم، وأولئك الجهلة الظالمون ينتقدون الإسلام في تعدد الزوجات، وهم -والعياذ بالله- يتمتعون بالزانيات، والفاجرات بلا عدد يحصر، نسأل الله العافية.




عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في الأربعاء مايو 01, 2024 6:39 pm عدل 1 مرات
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
المشرف العام
المشرف العام

الدولة : مصر
المساهمات : 1424
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه Empty رد: مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه

مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل الأربعاء مايو 01, 2024 4:29 pm

مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه Aoao10
ما رأيك برسالة التوحيد لمحمد عبده ؟
أضغط هنـــــــــــــــــــــــا
السائل : نعم في يا شيخ أبو عبد الرحمن رسالة التوحيد لمحمد عبده بعض الأخوة يسأل عنها ؟
الشيخ : فيها مزالق .
السائل : فيها مزالق .
الشيخ : إي نعم .
السائل : لأنه متأثر بعلماء الكلام .
السائل : نعم .
الشيخ : ومتأثر بالعلوم العصرية .
السائل : جزاك الله خيرًا .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
[من فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 162 ]
وقال رحمه الله :
"أما " محمد عبده " فهو بلا شك عالم أزهري ليس سلفي العقيدة والمنهج ، بل هو متأثِّر بعلم الكلام ، ورسالته في التوحيد أكبر دليل على ذلك ...."
[ من تسجيلات متفرقة - شريط : 252]





عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في الأربعاء مايو 01, 2024 10:34 pm عدل 3 مرات
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
المشرف العام
المشرف العام

الدولة : مصر
المساهمات : 1424
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه Empty رد: مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه

مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل الأربعاء مايو 01, 2024 4:29 pm

العلامة الأثري محمود شاكر رحمه الله
قال حسين ابن الأديب أحمد أمين في ( ص 158 – 159 ) : " قلت في دهشة: قرأتَ سيادتك " دليل المسلم الحزين " - كتاب لحسين - ؟
ـ أيوه يا سيدي!
ـ وما رأيك فيه؟
ـ فَوّت (أي لا داعي للحديث عنه).
ـ اسمح لي بأن أصر على سماع رأيك مهما كان.
اعتدل في مجلسه ليواجهني، ثم قال:
ـ أتحسبني غافلاً يا سيد حسين عما تفعله؟ أتحسبني غافلاً عن نواياك وخططك من وراء مقالاتك في "المصور" أو كتابك هذا؟ لا يا سيد حسين! لا أنا بالغافل ولا أنا بالأبله حتى أسميك كما أسماك عبدالعظيم أنيس منذ أسبوع في "الأهالي" بالكاتب الإسلامي المستنير.. ! ما معنى "الإسلام المستنير" بالله عليك؟ أهناك إسلام مستنير وإسلام غير مستنير؟ أم أن الإسلام كله نور ، ومن لم يستنر به لا يجوز وصفه بأنه مسلم؟.. الكاتب الإسلامي المستنير حسين أمين! محمد عمارة! فهمي هويدي! حسن حنفي!! دعني أقول لك إن كل ما تكتبونه هو عبث أطفال. نعم، مجرد لعب عيال! كلكم أطفال.. يقرأ أحدكم كتابين أو ثلاثة فيحسب نفسه مجتهداً ومؤهلاً للكتابة عن الإسلام والإصلاح والاستنارة!.. محمد عمارة هذا تبلغ به الصفاقة والادعاء والجهل مبلغاً يجعله يصف كتاب محمد عبده "رسالة التوحيد" بأنه من أهم ما كُتب في التراث الإسلامي في علم الكلام! لا يا شيخ؟!! هل قرأت يا سيد عمارة كل ما كتب في التراث الإسلامي في علم الكلام ثم وصلت إلى اقتناع بأن هذا الكتاب الهزيل الحقير الغث لمؤلفه ضحل الثقافة، من أهم الكتب في الموضوع؟! ما هذا العبث وهذا الاستغلال لجهل الناس؟! لا.. الأمر أخطر من ذلك إنها مؤامرة!.
ـ مؤامرة؟
ـ مؤامرة تستهدف تمجيد رجلين من أخطر عملاء الاستعمار في تاريخ أمة الإسلام : جمال الدين الأفغاني الماسوني، ومحمد عبده الصديق الصدوق للورد كرومر.
إن المسؤولية عن معظم ما يعاني منه الإسلام اليوم تقع على عاتق هذين الخبيثين، خاصة الأفغاني الذي هو أس الفساد كله.. وقد تعجبان إن قلت لكم إنني متفق مع لويس عوض في الرأي بأن الأفغاني كان مجرد متآمر وأنه لم يكن صحيح الإسلام. وعلى أي حال فإن رأي لويس ليس جديد، وكل هذه الأمور كانت معروفة عن الأفغاني حتى أثناء حياته.
ألف حسرة على العالم الإسلامي وأمة الإسلام!.. جهل مطبق بالفكر الإسلامي وبالتاريخ الإسلامي.. تدهور رهيب في اللغة العربية .. نظم التعليم في مدارسنا غريبة محضة.. حتى الجماعات المسماة بالإسلامية ألقت بتراث أربعة عشر قرناً في صندوق القمامة.. نعم. ولكنهم ينبرون للتهليل لإسلام جاروي وكأنه حدث هام في تاريخ الإسلام، وذلك لمجرد أن هذا الأفَّاق الانتهازي نطق أمامهم بالشهادتين، وأثنى على الإسلام في كتب له كلها أخطاء وكفر ومغالطات.. وبعضهم يهلل للخميني والثورة الإيرانية والاثنا عشرية، وما منهم من يدري أن الاثنا عشرية هم غلاة الشيعة لا معتدلوها كما يزعمون، وأن الخميني كافر زنديق.
ـ كافر زنديق؟
ـ بالتأكيد.. ألم يقل بتحريف القرآن وتزنية عائشة؟ " .
[من كتاب " شخصيات عرفتها " لحسين ابن الأديب أحمد أمين]




عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في الأربعاء مايو 01, 2024 7:07 pm عدل 1 مرات
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
المشرف العام
المشرف العام

الدولة : مصر
المساهمات : 1424
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه Empty رد: مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه

مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل الأربعاء مايو 01, 2024 4:30 pm

مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه Aaia10
السؤال: ما رأيكم في قراءة كتب الشيخ محمد عبده المصري؟
الجواب:
أسمع أنه كانت له شطحات وله أفكار
لأنّه تتلمذ على جمال الدين الأفغاني، وأخذ من أفكاره التحررية، فعنده شطحات
وعنده أمور تؤخذ عليه، فلا أنصح بقراءة كتبه، لأن في كتب أهل العلم النافعة غنية ولله الحمد.
[من كتاب "الإجابات المهمة في المشاكل الملمة" (١٢٥/١)].






عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في الأربعاء مايو 01, 2024 6:46 pm عدل 1 مرات
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
المشرف العام
المشرف العام

الدولة : مصر
المساهمات : 1424
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه Empty رد: مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه

مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل الأربعاء مايو 01, 2024 5:42 pm

مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه Aaoa10
هل محمد عبده المصري مجدد الدعوة السلفية في هذا العصر؟
أضغط هنـــــــــــــــــا
أو
أضغط هنـــــــــــــــــــا
السؤال :
هل محمد عبده مؤسس الدعوة السلفية في هذا العصر ؟
ومن هو هذا الرجل ؟
الجواب :
محمد عبده المصري: هو رجل رائي لا يقال عقلاني؛ لأن العقل الصحيح لا يخالف النقل الصحيح، وهناك اثباتات عليه بأنه دخل في الماسونية وهو من الأسباب التي كانت سبب لتمييع الشعب المصري. فذاك صار منهم من يطعن في دلائل النبوة، وآخر يطعن في قصص الأنبياء، وآخر يطعن في كثير من الأحكام. وقد وُجد هذا في كتابه « المنار » أنه يقول: {  قَالَ اللَّـهُ يَا عِيسَىٰ إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَ‌افِعُكَ إِلَيَّ } [ آل عمران : 55 ]  قال : « إن عيسى ما سينزل ». وقد قُرأ - هذا من عندنا قد قُرأ قوله – تعالى - : وَإِنَّهُ لَعَلَمٌ لِلسَّاعَةِ (بفتح العين واللام ) والنبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : (( إنَّ عيسى سَينْزِل ويقتُل الخنزير ويضَع الجزية ))  وذكر بقية الحديث، وأحاديث نزول عيسى وخروج الدجال متواترة.
ويقول عند تلكم الآية نفْسِها: « إن الدجال رمز خرافة ».
فأنا أعتقد أن مثل هذا الرجل لو كان موجوداً على عهد الإمام أحمد - رحمه الله تعالى- لحكم عليه بالزندقة.
ويقول أيضاً في شان طيور إبراهيم يقول: «إن الله ما أحياها، وإنما كانت طيوراً معلمة حيث قال إبراهيم : { رَ‌بِّ أَرِ‌نِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ ۖ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن ۖ قَالَ بَلَىٰ وَلَـٰكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي ۖ قَالَ فَخُذْ أَرْ‌بَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ‌ فَصُرْ‌هُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا ۚ }[ البقرة : 260 ]  قال: « إنما كانت مُعلمات هذه الطير».
وهكذا أيضًا: قصة العُزير يقول: « إنما أنامه الله ولم يمته ، ما أماته الله ».
ويقول في صاحب بني إسرائيل صاحب البقرة يقول: «إن الله ما أحياه».
فالمهم أن هذا رجلٌ ضالٌ مضل، وقد ذكرنا هذا في مقدمة كتابنا «الصحيح المسند من دلائل النبوة »، وخصصنا هذا برسالة وهي « ردود أهل العلم على الطاعنين في حديث السحر ».
وذكر أحمد شاكر عند قول النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : ((  إذا وَقَعَ الذُّبابُ في إناءِ أحَدِكُم فَلْيَغْمسه ثم ليشربه  )) أو بهذا المعنى ذكر أن: « محمد عبده، وجمال الدين الأفغاني كانا جاهلين بالسنة وأنه تأثر بهما محمد رشيد رضا، وكان عالماً بالسنة لكنه تأثر بهما». ذكر هذا في الجزء الثاني عشر من شرحه لِمُسنَد الإمام أحمد.
[من شريط : ( أسئلة هاتفية متنوعة من بريطانيا ) ]
نسمع كثير من الشيوخ عندما يتكلمون عن محمد عبده وجمال الدين الأفغاني بأنهم قدموا للإسلام خدمة جليلة
وبينما البعض الآخر يقدح فيه نرجو منكم أن تعطونا صورة عنهم وعن المدرسة العقلية؟

أضغط هنـــــــــــــــــــــا
نص السؤال:
نسمع كثيراً من الشيوخ يتكلمون عن محمد عبده وجمال الدين الأفغاني بأنهما قدما للإسلام خدمات جليلة ، بينما البعض الآخر يقدح فيهما بأنهما ضد الإسلام وأنهما عاراً وشناراً عليه وأنهما أصحاب المدرسة العقلية ، نرجو منكم أن تعطونا صورة عنهم وعن المدرسة العقلية وحتى يكون الشباب على بينة من أمرهم ؟
نص الإجابة:
الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، أما بعد :
( فجمال الدين الأفغاني ) قيل : إن أصله من إيران ، وأنه متأفغن وليس أفغانياً بل أراد أن يلبس على الناس حتى لا يُعلم أنه إيراني ، لعلمه بأن المجتمع الإسلامي يَكره الرافضة ، وهو يعتبر دسيسة على الإسلام ، فله مواقف سيئة ، وربما بقي في روسيا وفي غيرها من البلاد الكفرية أعواماً ، وهو الذي أنشأ مدرسة الهوى ، لا أقول المدرسة العقلية ، وإن كنت لعلي قد كتبت في ( ردود أهل العلم على الطاعنين في حديث السحر ) المدرسة العقلية ، ولكني تفكرت فيما بعد فإذا العقل الصحيح لا يخالف النقل الصحيح ، فهي مدرسة الهوى ، و ( جمال الدين الأفغاني ) و ( محمد عبده المصري ) ، وتبعهما على ذلك ( محمد رشيد رضا ) نقضوا عرى الإسلام عروة عروة . فتلميذه محمد عبده يقول : إن أحاديث الدجال رمز خرافة ، وينكر أن الشمس ستطلع من مغربها وهي من علامات الساعة ، وينكر حنين الجذع ، وانشقاق القمر ، والمعجزات التي وردت في الكتاب والسنة يضيق بها صدره ، حتى إن ( محمد رشيد رضا ) وهو تلميذ ( محمد عبده المصري ) يقول - لما ذكر قصة موسى والعصا وما أكرمه الله به من المعجزات ، وقصة عيسى في إحياء الموتى - عند أن ذكر هذا يقول : إن هذا لما ذكره القرآن تأخر كثير من الإفرنج عن الدخول في الإسلام ، فهو يرى أن القرآن لو لم يذكره لكان أولى ولدخلوا في الإسلام ، فهم من ذوي القلوب الزائغة .
( فمحمد عبده ) اشتهر بقطع الصلاة كما ذكر ذلك ( النبهاني ) في أبيات له ، ويقول : إنه ذهب إلى باريس مراراً ، ولم يذهب إلى مكة للحج مرة واحدة ، وكانا ( جمال الدين الأفغاني ) و ( محمد عبده ) عملاء لأعداء الإسلام في الإطاحة بالدولة العثمانية - على ما فيها من البلاء - فهي دولة إسلامية .
وهناك كتاب بعنوان ( المدرسة العقلية وأثرها في التفسير ) ، وكتاب ( جمال الدين الأفغاني في ميزان الإسلام ) ، وقد ذكرت نبذة طيبة في كتاب ( ردود أهل العلم في الطاعنين في حديث السحر ، وبيان بُعد محمد رشيد رضا عن السلفية ) ، وقد حذف هذه الجملة الأخيرة صاحب المطبعة لغرض دنيوي .
( فمحمد عبده المصري ) يجوّز أن هناك غير آدم ، وأن للبشر آباء ، وأن آدم ليس أبوهم فقط ، وأيضاً في قصة الطيور التي ذكرت في شأن إبراهيم ذبحها ثم أحياها فيقول : إنما كانت معلمات وأرسلها إبراهيم ثم دعاها ، فهو لا يؤمن بأن إبراهيم ذبحها ثم أحياها الله ثم دعاها ، وفي قصة عزير حيث قال : " أنى يحيى هذه الله بعد موتها فأماته الله مائة عام ثم بعثه " قال : أنامه ، قال : وقد نقلت جريدة كذا وكذا أن رجلاً نام مدة أربعة أشهر .
فن أراد أن يعثر على شيء من ضلالهم فعليه بقراءة ( تفسير المنار ) وهو بالظلام أشبه ، وعليه بقراءة ( مجلة المنار ) وهي بمجلة الظلام أشبه .
والحمد لله قد عرف هذا الشباب المصري ، وعرفنا أنهم لأن يلقبوا بمجددي الضلال أولى من أن يلقبوا بمجددي الإسلام ، وبعض الناس يقولون : إن ( جمال الدين الأفغاني ) و( محمد عبده المصري ) دخلا في الماسونية من أجل أن يعرفا ما فيها ، وبعض الناس يقولون : إنهما دخلا في الماسونية ثم تابا ، فأين الأدلة على هذا وذاك ، إنهزاميان ، أقل أحوالهما أنهما انهزاميان ، ولا أقول أنهما انهزاميان ، بل ضالان مضلان ، وآله لأعداء الإسلام في هدم الإسلام .
[راجع كتاب : " قمع المعاند 2 / 332 - 333 "]
هل جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده المصري من العلماء المعتبرين وما حالهما وما هو وجه انحرافهما؟
أضغط هنـــــــــــــــــــا
نص السؤال:
هل جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده المصري من العلماء المعتبرين ؟ وما حالهما ؟ وما وجه انحرافهما ؟
نص الإجابة:
هما ماسونيان؛ أفسدا الشباب بمصر في زمنهما، وبعد زمنهما، وأفسدوا كثيراً من الكتاب
ومنهم محمد رشيد رضا، ولنا رسالة - بحمد الله- بعنوان (ردود أهل العلم على الطاعنين في حديث السحر، وبيان بُعد محمد رشيد رضا عن السلفية).
ولا يتسع الكلام فأحيل كتاب (منهج المدرسة العقلية في التفسير)
وكتاب (جمال الدين الأفغاني في ميزان الإسلام)، فهما من أئمة الضلال، وهما إلى الكفر أقرب.
[تحفة المجيب على أسئلة الحاضر والغريب ص211].

أبو عبد الله أحمد بن نبيل
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
المشرف العام
المشرف العام

الدولة : مصر
المساهمات : 1424
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه Empty رد: مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه

مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل الأربعاء مايو 01, 2024 6:47 pm

مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه Oo10

قال حفظه الله ((ومحمد عبده له تأويلات ذهب يفسر القرآن من مكره ويدس فكره في تفسير القرآن، ومع الأسف كان يدوِّن فكره محمد رشيد رضا في كتابه ((تفسير المنار)).......... ومن جهة أخرى يحب محمد عبده وفكرَه، فجمع بين المتناقضات الغريبة، ومن الأفكار التي انحرف فيها محمد رشيد رضا – مع الأسف الشديد – أخبار الآحاد التي تؤدي إلى تأويل وتحريف العقائد، ومنها خروج الدجال، ونزول عيسى عليه السلام، وطلوع الشمس من مغربها، وإلى عقائد أخرى؛ مثل الميزان وما شاكل ذلك، كل هذه تُذكرَ في عقائد العقلانيين، ونشأ في مدرسة محمد عبده كتَّاب مجرمون ينكرون السنَّة، ومنهم أبو رية وأحمد أمين ومحمد صدقي وهو أسوأهم إذ نادى في أول أمره بفكرة القرآنيين، وقال: ((ما عندنا دين إلا القرآن))! والقرآن في نفس الوقت يحرفونه ويتلاعبون بنصوصه)) ([1])
وقال حفظه الله ((محمد عبده نعوذ بالله من فتنته وهي كبيرة جدًّا، وفُتن به محمد رشيد رضا في كثير من القضايا، ومنها قضية أخبار الآحاد مع الأسف الشديد، حتى كانت مجلة المنار تُشجِّع بعض القرآنيين الذين لا يعتمدون على القرآن ولا يعتمدون من السنة شيئًا، فتجدها تجاملهم وتراوغ لهم وتميل معهم على يد محمد رشيد رضا غفر الله له، ويقال أنه تاب من هذا الشيء، نسأل الله أن يكون كذلك، نسأل الله أن يكون قد مات تائبًا، ولكن ليس لدينا شيء من كتاباته تبين أنه قد تاب فالله أعلم، مثل توبة الغزالي والرازي لكن هذا شر خطير وداء وبيل يجب أن يتنبه له طلاب العلم))([2])
-----------
([1]) الذريعة إلى بيان مقاصد كتاب الشريعة (3/390).
([2]) الذريعة إلى بيان مقاصد كتاب الشريعة (3/375-376).

أبو عبد الله أحمد بن نبيل
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
المشرف العام
المشرف العام

الدولة : مصر
المساهمات : 1424
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه Empty رد: مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه

مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل الأربعاء مايو 01, 2024 6:49 pm

مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه Aa10
حقيقة جمال الدّين الأفغاني و محمّد عبده


التفريغ:
يكفي أن تعلم أن جمال الدين الاسترابادي الرافضي الذي نُسب إلى الأفغان زورا وكذبا وإنما هو إيراني مُلحد كان ماسونيا جلدا وكان على رأس محفل الشرق الماسوني ، وكان عظيم الرتبة فيه جدا وكان مجاهرا بالإلحاد في كثير من الحالات وهو الذي علم الشرق الإسلامي كيف ينشئ الثورات وكيف يكون الجماعات .
جمال الدين الذي يُقال له (الأفغاني) والذي يعُده كثير من المفكرين الآن من المسلمين ، وبعضهم يدعو إلى الدين ، ويُعد مفكرا إسلاميا يعدونه من رواد النهضة بل يعدونه رائد النهضة وهو أستاذ محمد عبده الغرابلي وكان حاطبا في هواه وكان ماسونيا أيضا وكلامه في رسائله إليه كأنه يؤلهه من دون الله رب العالمين ورسائله إليه منشورة مشهورة والشيخ الجنبيهي في (بلايا بوزا) ويعني ببوزا (طه حسين) كتب الكثير عن محمد عبده لأنه كان يسكن معه في (الرَبع) عندما كانا يدرسان معا متزاملين في الجامع الأزهر القديم ، وهو يعلم خبيئة أمره وحقيقة حاله ، وكذلك يعرف إلحاد جمال الدين ، لأنه كان يدعوه إلى الإلحاد جهارا فلما تيقن ذلك منه تركه ولم يلتفت إليه بعد وأراد أن ينصح لرفيقه وزميله في الدرس في الأزهر محمد بن عبده الغرابلي المعروف (بالأستاذ الإمام) زورا وكذبا ويُروج له ـ كما تعلمون ـ في كثير من المحافل ، وهذا من الخيانات العظيمة لدين هذه الأمة العظيم ـ دين الإسلام ـ ولترابها ولتاريخها ، حاول أن يصرفه عما هو مقدم عليه فلم يسمع له وكان ابن عبده الغرابلي هذا ، كان صديقا للورد كرومر ، ولإمرأة اللورد وكانت تُملي عليه ما تُملي ، وكان هو يذيع ويكاد أن يكون من شبه الثابت الآن أن كتاب (تحرير المرأة) لقاسم أمين إنما هو من كتابة محمد عبده ، وإنما وضع عليه قاسم أمين اسمه وأما الكتاب فهو من تأليف محمد عبده الذي دخل بالشر على المرأة المسلمة الشرقية المحتشمة ذات الحياء فصارت إلى ما صارت إليه بعد وتلاميذه من الدعاة إلى العلمانية كسعد زغلول وغيره فأفسد الحياة الدينية لأنه كان مفتي الديار المصرية ، وهو ماسوني ، وغيره أيضا من حي ومائت كلهم من صنائع الماسون لكن الأمة لا تنفي اليوم خبثها كما ينفي الكير خبث الحديد لغلبة الخبث عليها فإلى الله المشتكى .انتهى

أبو عبد الله أحمد بن نبيل
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
المشرف العام
المشرف العام

الدولة : مصر
المساهمات : 1424
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه Empty رد: مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه

مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل الأربعاء مايو 01, 2024 6:58 pm


كتاب
مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه Arabicpdfs.com--%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D9%81%D9%8A-%D8%B9%D8%B1%D8%B6-%D9%88%D9%86%D9%82%D8%AF-%D8%A2%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9-3--%D9%85%D8%AC%D9%85%D9%88%D8%B9%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D9%84%D9%81%D9%8A%D9%86.PDF-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D9%87-%D9%88%D8%A3%D8%B1%D8%A7%D8%A4%D9%87-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%82%D9%8A%D8%AF%D8%A9
محمد عبده وآراؤه في العقيدة الاسلامية، عرض ونقد.
تأليف: حافظ محمد حيدر الجعبري.
أضغط هنــــــــــــــــــــا
أو
أضغط هنـــــــــــــــا

أبو عبد الله أحمد بن نبيل
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
المشرف العام
المشرف العام

الدولة : مصر
المساهمات : 1424
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه Empty رد: مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه

مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل الأربعاء مايو 01, 2024 7:06 pm


كتاب
مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه 0779%20pdf%20%D8%A8%D9%84%D8%A7%D9%8A%D8%A7%20%D8%A8%D9%88%D8%B2%D8%A7%20%D8%A3%D9%88%D9%84%20%D9%85%D8%A4%D9%84%D9%81%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D9%86%20%D8%AD%D8%A7%D9%84%20%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF%20%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D9%87%20%D9%84%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE%20%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D9%81%D9%8A%20%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86%D8%A8%D9%8A%D9%87%D9%8A_0000
بلايا بوزا ..
المؤلَّف الشيخ الصوفي محمد الجنبيهي
( المتوفى عام 1346هـ وله ترجمة مختصرة في الأعلام 6/73)
الذي رد به على محمد عبده ثم على طه حسين ، خاصة والجنبيهي قد التقى الأفغاني وصحب تلميذه عبده ، فهو يعرفهما عن قُرب ، وأظنه أول من نبه كتابيًّا إلى خطورة هذه المدرسة العقلية ، وقد نقل عنه : الدكتور محمد محمد حسين – رحمه الله - في كتبه ، لاسيما :«الإسلام والحضارة الغربية» ، ثم تبعه من جاء بعده ؛ كالدكتور الرومي في رسالته السابقة .
فليُنبه على مافي ( ص 39 و 46 و 52 و 55 وهوأهمها )
الرابط
أضغط هنـــــــــــــــــــــــا


أبو عبد الله أحمد بن نبيل
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
المشرف العام
المشرف العام

الدولة : مصر
المساهمات : 1424
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه Empty رد: مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه

مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل الأربعاء مايو 01, 2024 7:11 pm

الشيخ علي حشيش
في مقاله الذي بعنوان
(قصة خلق النخلة ونسبها لآدم عليه السلام)
في مجلة التوحيد، عدد 414، جمادى الآخرة 1427
ص 61 ما يلي:

" اعتقد
الشيخ محمد عبده عفا الله عنا وعنه في العلاقة والتطورية بين القرد والإنسان

وتوهم
أن نظرية دارون في التطور حقيقة علمية فقال: "إن قصة آدم في القرآن تمثيل"

ولقد وقف شيخ الأزهر الدكتور عبد الحليم محمود رحمه الله في قاعة الإمام محمد عبده في المحاضرة التي ألقاها في 27 مارس 1962 .....: ولكن حين نقرأ له قصة تفسير آدم فنجده يقول: بأنها تمثيل.

نتساءل:
لماذا اتجه الشيخ محمد عبده هذا الاتجاه؟

لماذا اتجه في قصة آدم إلى أنها تمثيل؟

حينما نتسائل حقيقة عن السر العميق في الشعور واللا شعور نجد أن الشيخ محمد عبده رأى أن فكرة التطور منتشرة في جميع أوربا، بل والعالم وهي- فيما يرى- تتعارض مع التعاليم التي تنبئ أن آدم هو أول البشر، وهو الذي خلقه وسواه وخاطب الملائكة في شأنه وأمرهم أن يسجدوا له

رأى
الشيخ محمد عبده أن كل ذلك لا يتلاءم كثيرا مع فكرة التطور المزعومة فماذا صنع؟

فقرر بأنها قصة، وأنها تمثيل...
وأصبحت فكرة التطور مسيطرة على الكثيرين فانقادوا لها وأدخلوها في المحيط الديني

فأفسدوا كثيرا من القضايا

انتهى النقل بتصرف يسير...
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
المشرف العام
المشرف العام

الدولة : مصر
المساهمات : 1424
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه Empty رد: مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه

مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل الأربعاء مايو 01, 2024 10:24 pm


كتاب
مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه Cover
منهج المدرسة العقلية الحديثة في التفسير
المؤلف: فهد بن عبد الرحمن بن سليمان الرومي
الناشر: مؤسسة الرسالة
أضغط هنـــــــــــــــــــــــا


أبو عبد الله أحمد بن نبيل
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
المشرف العام
المشرف العام

الدولة : مصر
المساهمات : 1424
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه Empty رد: مجموع حقيقة محمد عبده العقلاني الماتريدي والرودود عليه

مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل الأربعاء مايو 01, 2024 10:26 pm


موقف العلامة أحمد شاكر
من محمد عبده وشيخه جمال الدين الأفغاني
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :
قال العلامة أحمد شاكر في كتابه نظام الطلاق في الإسلام ص 8:" ثم في أوائل سنة 1899، وكان الأستاذ الوالد نائباً لمحكمة بنها الشرعية ، قدم تقريراً لأستاذه الإمام الحكيم الشيخ محمد عبده مفتي الديار المصرية "
هذا النص فيه ثناء على محمد عبده من العلامة أحمد شاكر بما لا يتناسب مع ما بين الرجلين من تباين عقدي ومنهجي ، ويبدو أن الشيخ أحمد شاكر كان مغتراً بالدعايات التي نسجت حول محمد عبده
ثم إنه بعد ذلك تنبه فانتقد محمد عبده وشيخه الأفغاني وتلميذه محمد رشيد رضا نقداً سديداً
حيث قال شرح المسند (12/ 128_ 129) :" بل لم نرَ فيمن تقدمنا من أهل العلم من اجترأ على ادعاء أن في الصحيحين أحاديث موضوعة ، فضلاً عن الإيهام والتشنيع الذي يطويه كلامه ، فيوهم الأغرار أن أكثر ما في السنة موضوع ! هذا كلام المستشرقين .
غاية ما تكلم فيه العلماء نقد أحاديث فيهما بأعيانهم ، لا بادعاء وضعها _ والعياذ بالله _ ولا بادعاء ضعفها ، إنما نقدوا أحاديث ظنوا أنها لا تبلغ في الصحة الذورة العليا التي التزمها كل منهما .
وهذا مما أخطأ فيه كثيرٌ من الناس ، ومنهم أستاذنا محمد رشيد رضا رحمه الله على علمه وفقهه ، ولم يستطع قط أن يقيم حجته على ما يرى ، وأفلتت منه كلمات يسمو على علمه أن يقع فيها ، ولكنه كان متأثراً أشد الأثر بجمال الدين الأفغاني ومحمد عبده ، وهما لا يعرفان في الحديث شيئاً بل كان هو بعد ذلك أعلم منهما ، وأعلى قدماً ، وأثبت رأياً ، لولا الأثر الباقي دخيلة نفسه ، والله يغفر لنا وله "
موطن الشاهد كلام الشيخ على رشيد رضا ومحمد عبده ، وإلا فكلامه في الصحيحين محل مباحثة
ولا شك أن كلامه هذا متأخر عن كلامه في نظام الطلاق ، وتأمل كيف أنه ذكر محمد عبده مجرداً عن الألقاب ، إذ أنه رأى أنه لا يستحقها بعد علم جهله وجرأته على السنة
وللعلامة أحمد شاكر نقد آخر لمحمد رشيد رضا هو أقوى من هذا
حيث قال في تعليقه على تفسير الطبري (16/ 484 ) :"
هذا إسناد واه جدًا، والعجب من السيد رشيد رضا في تعليقه على تفسير ابن كثير (4: 537) حيث يقول:" من الغريب أن تبلغ الجرأة بكعب إلى هذا الحد الباطل شرعًا وعقلا. ثم يعتدون بدينه وعلمه ويردون عنه، والغريب هو تحامله على كعب الأحبار قبل التثبت من إسناد الخبر، وما ذنب كعب إذا ابتلاه بذلك مثل" أبي حمزة الأعور"؟ ولكن هكذا ديدن الشيخ، إذا جاء ذكر كعب الأحبار، يتهمه بلا بينة"
ولم يكن الشيخ العلامة أحمد شاكر يعتبر محمد رشيد رضا داعياً إلى السلفية بدليل أنه قال مقال ( بيني وبين الشيخ محمد حامد الفقي ) مخاطباً للشيخ محمد حامد :" ولعلنا _ فيما قمنا به معاً _ من أول العاملين على نشر العقيدة الصحيحة في بلادنا هذه . وما أريد بهذا فخراً بعملي ولا بعملك ، فما كنا نعمل إلا لله
وكان من أعظم المصادر العلمية التي استضأنا بنورها _ بعد الكتاب الكريم والسنة المطهرة _ كتب شيخ الإسلام ابن تيمية ، وتلميذه الإمام الحافظ ابن القيم ، ثم كتب شيخ الإسلام (( مجدد االقرن الثاني عشر )) محمد بن عبد الوهاب"
أقول : فلو كان محمد رشيد رضا داعياً للسلفية عند أحمد شاكر لما ادعى تلك الأولية في نشر العقيدة الصحيحة له ولمحمد حامد الفقي ، مع كونه أعلى طبقةً منهما ، ولما ذكر مراجعه لم يذكر المنار وإنما ذكر كتب الإسلام وتلميذه ابن القيم والإمام محمد بن عبد الوهاب
وهذا سيد قطب على ضلاله الجامح يتذمر من عقلانية محمد عبده ومحمد رشيد رضا فيقول في ظلاله في تفسير سورة الفيل :"
ولكن مواجهة ضغط الخرافة من جهة وضغط الفتنة بالعلم من جهة أخرى تركت آثارها في تلك المدرسة . من المبالغة في الاحتياط , والميل إلى جعل مألوف السنن الكونية هو القاعدة الكلية لسنة الله . فشاع في تفسير الأستاذ الشيخ محمد عبده - كما شاع في تفسير تلميذيه الأستاذ الشيخ رشيد رضا والأستاذ الشيخ عبد القادر المغربي - رحمهم الله جميعا - شاع في هذا التفسير الرغبة الواضحة في رد الكثير من الخوارق إلى مألوف سنة الله دون الخارق منها , وإلى تأويل بعضها بحيث يلائم ما يسمونه "المعقول" ! وإلى الحذر والاحتراس الشديد في تقبل الغيبيات .
ومع إدراكنا وتقديرنا للعوامل البيئية الدافعة لمثل هذا الاتجاه , فإننا نلاحظ عنصر المبالغة فيه , وإغفال الجانب الآخر للتصور القرآني الكامل . وهو طلاقة مشيئة الله وقدرته من وراء السنن التي اختارها - سواء المألوف منها للبشر أو غير المألوف - هذه الطلاقة التي لا تجعل العقل البشري هو الحاكم الأخير . ولا تجعل معقول هذا العقل هو مرد كل أمر بحيث يتحتم تأويل ما لا يوافقه - كما يتكرر هذا القول في تفسير أعلام هذه المدرسة "
هذا مع كونه وافقهم على كثير من ضلالهم ، فذهب إلى حصر المعجزات في القرآن ، وأنكر خلق حواء من ضلع آدم ، وغيرها من الضلالات التي بينها العلامة ربيع المدخلي في كتبه على هذا الرجل ، وكذا العلامة عبد الله الدويش
وقد بلغ حذق العلامة أحمد شاكر المبلغ الذي أدرك به ، خطر جماعة الإخوان المسلمين الذي اتصل سندها بمحمد رشيد رضا حيث قال
في كتابه "شؤون التعليم والقضاء ص 48"
: "حركة الشيخ حسن البنا وإخوانه المسلمين الذين قلبوا الدعوة الإسلامية إلى دعوة إجرامية هدامة، ينفق عليها الشيوعيون واليهود كما نعلم ذلك علم اليقين "اهـ.
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه
منقول للفائدة
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
المشرف العام
المشرف العام

الدولة : مصر
المساهمات : 1424
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى