مجموع طوام منظري القطبية صلاح الصاوي والردود عليه
صفحة 1 من اصل 1
مجموع طوام منظري القطبية صلاح الصاوي والردود عليه
طوام صلاح الصاوي
الأمين العام لمجمع فقهاء [ الإخوان] الشريعة
كل من لم ينتمي إليهم فهو آثم ( مذنب )
يقول صلاح الصاوي: "ومن تخلف عن الإنضمام لمثل هذه الجماعة فإنه يأثم كإثمه عن ترك أي فرض أو تكليف شرعي."
[ مدخل إلى ترشيد العمل الإسلامي ص 72 ]
يقول : ( ولايبعد القول بأن مصلحة العمل الإسلامي قدتقتضي أن يقوم فريق من رجاله ببعض هذه الأعمال الجهادية ويظهر النكير عليها آخرون ولايبعد تحقيق ذلك عملياً إذا بلغ العمل الإسلامي مرحلة من الرشد
المعنى يكون من جماعته أناس يفجرون وآخرون يستنكرون)
[الثوابت والمتغيرات ص٢٦٥]
عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في الجمعة نوفمبر 01, 2024 6:37 am عدل 5 مرات
أبو عبد الله أحمد بن نبيل- المشرف العام
- الدولة : مصر
المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 48
رد: مجموع طوام منظري القطبية صلاح الصاوي والردود عليه
.
قال الشيخ مقبل رحمه الله :
(و موضوع تعدد الجماعات محتاج إلى كتابة رسالة حتى يعرف أن الذين كتبوا كيوسف القرضاوي و عبد الوهاب الديلمي ، صلاح الصاوي
، و عقيل المقطري في جواز تعدد الجماعات أنهم يدعون إلى الهوس ، فلا بد من كتابة رسالة يقوم بها بعض طلبة العلم يجمع هذه الأحاديث و ما تيسرى من الآيات القرآنية حتى يعرفوا ما هم عليه.
و أما صلاح الصاوي فهو خليفة سعيد حوى ، ستموت يا صلاح الصاوي و تموت كتبك و تموت فكرتك كما ماتت كتبه و فكرته
، فأنا أعرفك رجلا صالحا عند أن نزلت مصر فإياك أن تموت على هذه الحالة : تدعو إلى إلى تفريق كلمة المسلمين و تشتيت شملهم .)
[ من كتاب كتاب فضائح و نصائح ص. 102]
قال الشيخ مقبل رحمه الله :
(و موضوع تعدد الجماعات محتاج إلى كتابة رسالة حتى يعرف أن الذين كتبوا كيوسف القرضاوي و عبد الوهاب الديلمي ، صلاح الصاوي
، و عقيل المقطري في جواز تعدد الجماعات أنهم يدعون إلى الهوس ، فلا بد من كتابة رسالة يقوم بها بعض طلبة العلم يجمع هذه الأحاديث و ما تيسرى من الآيات القرآنية حتى يعرفوا ما هم عليه.
و أما صلاح الصاوي فهو خليفة سعيد حوى ، ستموت يا صلاح الصاوي و تموت كتبك و تموت فكرتك كما ماتت كتبه و فكرته
، فأنا أعرفك رجلا صالحا عند أن نزلت مصر فإياك أن تموت على هذه الحالة : تدعو إلى إلى تفريق كلمة المسلمين و تشتيت شملهم .)
[ من كتاب كتاب فضائح و نصائح ص. 102]
عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في الجمعة سبتمبر 27, 2024 6:42 pm عدل 5 مرات
أبو عبد الله أحمد بن نبيل- المشرف العام
- الدولة : مصر
المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 48
رد: مجموع طوام منظري القطبية صلاح الصاوي والردود عليه
قال الشيخ ربيع -حفظه الله- :
" .... ألا فليدرك العقلاء الناصحون لهذه الأمة وعلى رأسهم العلماء وكافة المسئولين في هذا البلد بلد التوحيد والسنة خطورة تراث سيد قطب على الإسلام والمسلمين وخاصة شباب الأمة وعدتها .
إن من أوجب الواجبات عليهم أن يبذلوا أقصى جهودهم لحماية الأمة منه وليضربوا بيد من حديد على من يروج له- أي تراث سيد قطب- و يسربه إلى الشباب في مدارسهم وبيوتهم ومراكز نشاطاتهم .
وعلى من يروج له أن يتوبوا إلى الله توبة نصوحاً، وأن يعلنوا توبتهم ومواقفهم منه - أي تراث سيد قطب- الموقف الذي يتطلبه منهم الإسلام وواقع المسلمين نصيحة لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم .
فكفى الشباب والأمة ما نزل بهم في الجزائر وأفغانستان ومصر والشام والمملكة العربية السعودية والمغرب واليمن وغيرها من البلدان.
وكفى ما يتغلغل في صدور الشباب من الأحقاد والظغائن على من يشير أو يلمح إلى كتب سيد قطب، ومن تربى عليها بل وعلى المجتمعات الإسلامية كلها التي يكفرها سيد قطب .
فلا يقدمون لهم علما صحيحا ولا توجيها سديدا وإنما يقدمون لهم التكفير والتدمير والتفجير.
كما على المسلمين التحذير من الكتب والأشرطة التي انبثقت عن منهج سيد قطب مثل مؤلفات محمد قطب والصاوي وأبي بصير وأبي محمد المقدسي وأمثالهم ."
[ من رسالته : "ينبوع الأحداث و الفتن الذي ينبغي للأمة معرفته ثم ردمه" ]
عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في الجمعة سبتمبر 27, 2024 6:45 pm عدل 4 مرات
أبو عبد الله أحمد بن نبيل- المشرف العام
- الدولة : مصر
المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 48
رد: مجموع طوام منظري القطبية صلاح الصاوي والردود عليه
الرد على كبير منظري القطبية وزعيم التكفيريين صلاح الصاوي
للشيخ محمد سعيد رسلان حفظه الله
أضغط هنــــــــــــــــــــــــا
أو
من خطبة
القطبية .. بلاء مصر وفتنة العصر
نبذة مختصرة عن الخطبة: الإخوان تكفيريون في أصل نشأتهم وتكوينهم، وبيان أن التكفير باب التفجير، وأن الإيمان قيد الفتك، مع بيان حكم القتل السياسي، وذكر طرف من كلام كبير منظري القطبية في العالم: صلاح الصاوي، وبيان بعض ضلالاته وزيغه، وذكر رموز الجماعة القطبية في عصرنا، وكذا ذكر بعض كتبهم وكتاباتهم المنحرفة، كل هذا وغيره؛ لتعلم من هم القطبيون.
أضغط هنــــــــــــــــا
الرد علي الصاوي
التفريغ :
... لقد أفسَد هؤلاَء طلاَّب العلم مسخوهم !! أصحاب الصَّحوة !! أوما يُقال له صحوة ( شوَّهوهُم ) !!! حرفوهم عن العلم الحق وعن العبادة المستقيمة ، أفسدوا الحياة الدعوية ، وحرفوا مسيرة أهل الإصلاح عن الصراط المستقيم .وأكبر جناياتهم تشويه الإسلام ( باسم الإسلام ) ؛ ومسخ الدِّين باسم الدين !!!وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ، إنَّ هؤلاء الدعاة من القطبيين المُتأخونين ، أو الإخوان القطبيين ، يخذعون المسلمين .إنَّ هؤلاء الدعاة من القطبيين المُتأخونين ، أو من الإخوان القطبيين ، يخذعون المُسلمين .ويغرسون النِّفاق والتَّقيَّة ! في نفوس الناشئة ، ما قاله صلاح الصاوي ( وليس هذا باسم له ) وإنَّما هو اسم حركي ، كمحمد أحمد الرَّاشد ( إخوانيٌّ قطبي )ينظِّر للإخوان على طريقة القطبيين وهو من كبار دعاتهم ، ومن منظري دعاة جماعة الإخوان المسلمِين القطبيِّين ، يقول مقررا لمذهب النِّفاق في (الثَّوابت والمُتغيِّرات) : (( ولا يبعُد القَول بأنَّ مصلحَة العمل الإسلامي تقتضي أن يقوم فريق من رجاله ، ببعض هذه العمليات الجهادية (ـ يعني : التفجير ـ) والعمليات الإنتحارية ويظهر النكير عليها آخرون ولا يبعد تحقيق ذلك عملياً . إذا بلغ العمل الإسلامي مرحلةَ من الرُّشد أمكنهُ معها أن يتفق مع التَرخُّص في شيء من ذلك ، في ترجيح مصلحة الإسلاميين )) اهـ .هو تكفيري جلد كما هو معلوم ، وفي المقابل مع هذه الشِّدَّة الشَّديدة ، تجده عابثا لاهيا كالأطفال لا يدري ما يخرج من رأسه يقول فضَّ الله فاه وهو يعبث بعقيدة التَّوحيد ويعتذر لعباد القبور ويتأول لهم تأويلات سمجة !! يجعل الإستغاثة بالأولياء من التَّوسُّل المختلف فيه ويجعل غاية ما في الطواف بالقبور أنه بدعة ويقول :(( وفي طلب المدد ، طلب الدُّعاء والشفاعة إلى الله فهذا يخرجه عن كونه شركا )) ؛ أمثل هذا يؤتمن على دين الله ؟!أمثل هذا متأهِّلٌ للكلام في دين الله ؟! فضلا عن قيادة جموع من الشباب !! يقودهم إلى منحرهم ليُذبحوا ذبح النِّعاج ، وعلى شاكلته كثير كشيخ الضَّلالة ومن لف لفه ونحى نحوه من مشايخ الثَّغر ومن كان معهم عاملهم الله بعدله . اهـ
عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في الجمعة سبتمبر 27, 2024 7:02 pm عدل 6 مرات
أبو عبد الله أحمد بن نبيل- المشرف العام
- الدولة : مصر
المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 48
رد: مجموع طوام منظري القطبية صلاح الصاوي والردود عليه
قال الشيخ حمد بن إبراهيم العثمان
" تأصيل آخر فاسد وقريب من التوسعة في المسائل المختلف فيها، والإلزام بالمتفق عليه، التوسعة في الظنيات، والإلزام في القطعيات.
وهذا مابنى عليه الدكتور صلاح الصاوي كتابه (الثوابت والمتغيرات) !!
من إصدارات المنتدى الإسلامي ببريطانيا!وسمى المسائل القطعية بالثوابت!والظنية بالمتغيرات!!مع تلازم تأصيله مع التأصيل المذكور، فقد جعل من جملة الأمارات على ظنية النص وقوع الخلاف فيه، وأدرج في المتغيرات جملة من مسائل العقيدة لوقع الخلاف فيها.
قال الصاوي: في (الثوابت والمتغيرات) (ص45) والمقصود في هذا الفصل أن نميز الثوابت من المتغيرات، والقطعيات من الظنيات في ذلك كله، حتى لا نتجاوز محكماً مقطوعاً به تحت دعوى التحديث أو الإحياء، أو تتهاوج صفوفنا بسبب الخلاف في ظني متشابه تحت دعوى السلفية والتمسك بالأصول، والمجافاة عن أهل البدع! اهـ.
وفسر الصاوي القطعي (الثابت) بالنص الصحيح الذي لا معارض له، أو الإجماع الصريح الذي لا منازعة في ثبوته، إلا منازعة تعد من قبيل الزلة أو الفلتة التي لا يعتد بها ولا يعول عليها اهـ. في (الثوابت والمتغيرات) (ص34)
وإذا تأملت تفسير الصاوي للقطعي والظني؛ فإنك تعلم أنه لم يأت بأمر يطرد:
فوقوع الخلاف في النص لا تسلبه صفة القطعية، فكثير من مسائل الفروع قطعية وإن كان فيها خلاف.
في (المسودة) لآل تيمية (ص442) والقطعي: هو الذي يجب ثبوت مدلوله، وعدم علم المخالف بقطعية النص لا تنفي ثبوتها في نفسها.
في (طريق الوصول) (ص53) ثم إن القطع والظن ليس وصفاً للقول في نفسه، بل هو أمر إضافي حسب حال المعتقد.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: في (منهاج السنة 5/91) فكون المسألة قطعية أو ظنية أمر إضافي بحسب حال المعتقدين، ليس هو صفاً للقول في نفسه؛ فإن الإنسان قد يقطع بأشياء علمها بالضرورة أو بالنقل المعلوم صدقه عنده، وغيره لا يعرف ذلك لا قطعاً ولا ظناً، وقد يكون الإنسان ذكياً قوي الذهن، سريع الإدراك علماً وظناً، فيعرف من الحق ويقطع به مالا يتصور غيره، ولا يعرفه لا علماً ولا ظناً، فالقطع والظن يكون بحسب ما وصل إلى الإنسان من الأدلة، وبحسب قدرته على الاستدلال.
والناس يختلفون في هذا وهذا، فكون المسألة قطعية أو ظنية ليس هو صفة ملازمةللقول المتنازع فيه، حتى يقال: كل من خالفه قد خالف القطعي، بل هو
صفة لحال الناظر المستدل المعتقد، وهذا مما يخالف فيه الناس.
فعلم أن هذا الفرق لا يطرد ولا ينعكس اهـ.
وكتاب (الثوابت والمتغيرات) فيه أمور كثيرة تستدعي تحذير القارئ منها؛ إذ أسرف مؤلفه غفر الله له كثيراً في الاعتذار لعباد القبور والأولياء
والصالحين، وجره ذلك إلى تأويلات سمجة وتقسيمات باطلة: فتراه قد جعل الاستغاثة بالأولياء من التوسل المختلف فيه!وجعل غاية ما في الطواف
بالقبور أنه بدعة، وليست شركاً، والتمس العذر لهم بذلك بأنه طواف تحية وليس طواف عبادة، كذا قال!!
وما علم هذا أن الطواف بكل حال عبادة، وأنه لم يرد في شيء من الشرع الطواف إلا ببيت الله العتيق.
ثم وصف الطواف بالتحية لا يخرجه عن كونه عبادة، بل إنه يزيد ذلك تاكيداً؛ لأنه نزل الضريح منزلة الكعبة، فشرع بتحيته بالطواف!
يقول الصاوي: في (الثوابت والمتغيرات) ص 219) بعد الاتفاق على أصل اعتبار التأويل عند إجراء الأحكام، قد يقع النزاع في اعتبارالتأويل في مسألة بعينها، كاعتبار ما يتأوله الصوفية في النذور التي تقدم إلى أصحاب القبور، على أن النذر لله، والثواب لأوليائه، وفي الدعاء الذي يتوجهون به إلى أصحاب القبور، على أن المقصود به طلب الشفاعة من الولي إلى الله، وأن الميت في قبره يسمع، كما ذهب إلى ذلك كثير من أهل العلم، وفي الطواف
بالأضرحة على أنه طواف تحية وليس طواف عبادة، فقصاراه أن يكون بدعاً لا شركاً، وفي طلب المدد على أنه طلب للدعاء والشفاعة إلى الله، فيؤول إلى
التوسل المختلف فيه. اهـ
وعذر المؤلف أيضاً من سجد للأولياء لقيام شبهة التوقير، قائلاً:
في (الثوابت والمتغيرات) ص187) ولهذا يختلف من سجد للأولياء يظن ذلك من باب التوقير الواجب لهم، وأنه يثاب عليه صاحبه باعتباره قربة إلى الله وبين من سجد للبقر من الهندوس أو للنار، من المجوس ونحوه.
فإن الشبهة في الأولى قائمة، واحتمال الجهل قريب ومتوجه، وأما في الثانية؛ فإن الأمر جد مختلف، والعذر فيها ليس بمتوجه، إذا لم ترد شريعة
قط بتعظيم الأبقار أو النار، ولكن وردت الشرائع بمحبة الصالحين وتوقيرهم نوفي التبرك بآثارهم خلاف معتبر، بل جاءت الشرائع السابقة بسجود إخوة يوسف ليوسف، وسجود أبويه له، ومن قبل ذلك سجود الملائكة لآدم سجود تحية وليس سجود عبادة.
والتدرج من التوقير المشروع إلى التبرك الممنوع محتمل الوقوع، واحتمال اللبس في ذلك قريب، فتأمل اهـ.
واستخف المؤلف بالسلفيين وعظم من شأن من يسميهم (الحركات الجهادية) فقال:
في (الثوابت والمتغيرات) ص15/16) أما المذاهب العلمية؛ فهي حركات إحيائية، تسعى غالباً داخل إطار إسلامي قائم للدعوة إلى عدد من الأصول العلمية والعملية، ترى أن اعتقادها من مقتضيات الإيمان، ولا تواجه خصومة حاضرة مع أحد من غير المسلمين، ولا تملك برنامجاً محدداً لتغيير الواقع.
فالإطار الذي تتحرك فيه الحركات الجهادية يختلف عن الإطار الذي تتحرك فيه المذاهب العلمية.
فالحركات الجهادية تعبئ الأمة بمختلف طوائفها للوقوف في وجه خطر يستهدف أصل وجودها، ويسعى لاجتثاث شأفتها، ومعقد ولائها وبرائها وهو الالتزام المجمل بالإسلام، والاستعداد للمشاركة في هذا الجهاد.
أما المذاهب العلمية؛ فإن حركتها تتجه في الأصل إلى من ثبت له عقد الإسلام لدعوته إلى التزام اختياراتها العلمية والعملية، وخصوماتها تنعقد مع ما
تراه من البدع والمحدثات، ودائرة ولائها وبرائها هي الالتزام باختياراتها الخاصة، والتجافي عن اختيار المذاهب الأخرى اهـ.
قلت: وهذا الإفك المفترى لا ينطلي على بصير متجرد عن الهوى، فالسلفيون وحدهم في العصر الحديث هم الذين أقاموا الدين الصحيح والدولة؛ دعوة الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله بالكتاب الهادي، وسيف الإمام محمد بن سعود رحمه الله الناصر.
أما الحركات الجهادية التي يمجدها الصاوي وتملك برنامجاً واضحاً (زعموا)؛ فلا أقامت ديناً ولا أبقت دنيا، بل ذاق المسلمون الأمرين منها، وآل أمرهم
إلى شر أعظم مما كانوا فيه قبل تهورات (الحركات الجهادية).
فأي الفريقين أحق بالفخر إن كنتم تعلمون؟
وفي الكتاب أمور كثيرة تحتاج إلى تحذير وتنبيه لا تتسع هذه الرسالة المختصرة لذلك، فلعل الله ييسر من يقوم بهذا الواجب. اهـ
[من كتاب "زجر المتهاون بضرر قاعدة المعذرة و التعاون" ص 79 ]
عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في الجمعة نوفمبر 01, 2024 6:41 am عدل 1 مرات
أبو عبد الله أحمد بن نبيل- المشرف العام
- الدولة : مصر
المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 48
رد: مجموع طوام منظري القطبية صلاح الصاوي والردود عليه
قال فضيلة الشيخ عبد السلام بن سالم بن رجاء السحيمي
في كتابه فكر التكفير قديما و حديثا ص. 179 : (و يعتبر صلاح الصاوي من منظري جماعة الإخوان المسلمين القطبيين مثله مثل محمد قطب، و يميل في طرحه إلى العموم والإجمال، و أخطر ما في كتاباته هو و محمد سرور، و محمد أحمد الراشد، و عبد الرحمن عبد الخالق : أنهم يطرحونها للناس باسم أهل السنة والجماعة، و معتقد أهل السنة والجماعة، و باسم السنة، و أحيانا باسم منهج السلف الصالح، مما جعل كتاباتهم تروج و ينخدع بها من لا علم له عنده بالمنهج الصحيح للسلف الصالح.)
و في الكتاب نفسه ينقد المؤلف بعضا من أقوال الصاوي نقدا مفصلا من ص. 259-268 بعد نقله لكلام الشيخ حمد العثمان .
عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في الجمعة نوفمبر 01, 2024 6:42 am عدل 1 مرات
أبو عبد الله أحمد بن نبيل- المشرف العام
- الدولة : مصر
المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 48
رد: مجموع طوام منظري القطبية صلاح الصاوي والردود عليه
كتاب
المختصر الشافي في الرد على كتاب الثوابت والمتغيرات لصلاح الصاوي
ويليه الرد على كتاب التربية الجهادية لعبدالعزيز الجليل
أضغط هنــــــــــــــــــــــــــا
أبو عبد الله أحمد بن نبيل- المشرف العام
- الدولة : مصر
المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 48
رد: مجموع طوام منظري القطبية صلاح الصاوي والردود عليه
قال الشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر
أن أقسام التوحيد الثلاثة مأخوذة بالاستقراء لنصوص القرآن الكريم، و بهذا يعلم أن هذا التقسيم من الحقائق الشرعية المستمدة
من كتاب الله تعالى، و ليس أمرا اصطلاحيا أنشأه بعض العلماء
(حاشية و بهذا يعلم فساد ما قرره مؤلف كتاب [ الثوابت و المتغيرات في مسيرة العمل الإسلامي المعاصر] د.صلاح الصاوي حيث يقول [ص:154 ]" فإن هذا التقسيم اصطلاحي، الهدف منه تقريب القضية و تنظيم دراستها، كما اصطلح أهل العلم على أسماء اصطلاحية للعلوم ... و على هذا فلا مشاحة في الإصطلاح، و ليست هناك حدود فاصلة بين ما يدخل في توحيد الربوبية، و بين ما يدخل في توحيد الألوهية، و بين ما يدخل في توحيد الأسماء و الصفات، بل إن هذا التقسيم ابتداءً على هذا النحو لم يرد به فيما نعلم آية محكمة أو سنة متبعة، و العبرة كما يقولون بالمقاصد و المعاني، و ليس بالألفاظ و المباني، هذا و إن كان تتابع أهل العلم على استخدام هذا التقسيم و استقراره عبر قرون طويلة يجعله جزءا من التراث السلفي، فينبغي قبوله على أن لا يكون في ذاته معقد ولاء و براء] فجعل ـ أصلحه الله ـ هذا التقسيم تقسيما اصطلاحيا، و ليس حقيقة شرعية مأخوذة بالتتبع و الاستقراء لنصوص الكتاب و السنة، بل تمادى في الباطل عندما قال [و ليست هناك حدود فاصلة بين ما يدخل في توحيد الربوبية، و بين ما يدخل في توحيد الألوهية، و بين ما يدخل في توحيد الأسماء و الصفات].و إني لأعجب غاية العجب كيف يقول هذا من يتصدى لتوجيه مسيرة العمل الإسلامي المعاصر، مع أنه في نفسه كما يصرح هنا لا يعرف حدودا فاصلة بين أنواع التوحيد الثلاثة. و أي جناية على مسيرة العمل الإسلامي أشد من أن ينشر بين أهل الإسلام أن أقسام التوحيد ليست من الثوابت، و ليست من الأمور التي يعقد عليها الولاء و البراء، و انها لم يرد بها آية محكمة أو سنة متبعة، و أنه ليس هناك حدود فاصلة بين هذه الأقسام، و أنها أمور اصطلح عليها بعض أهل العلم و لا مشاحة في الاصطلاح.أليس في هذا خلخلة للصف و توهين للاعتقاد و تقليل من شأن التوحيد فالله المستعان و هو حسبنا و نعم الوكيل، و في
الكتاب المذكور أخطاء عديدة من هذا الجنس ليس هذا موطن بيانها.
[ من كتاب "القول السديد في الرد على من أنكر تقسيم التوحيد"]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل- المشرف العام
- الدولة : مصر
المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 48
رد: مجموع طوام منظري القطبية صلاح الصاوي والردود عليه
قال رحمه الله : "ولا يخفى عليك أخي قول العلامة الشيخ مقبل بن هادي الوادعي محدث الديار اليمنية في صلاح الصاوي حيث قال: «وقد تقدم أن تقسيم المسلمين إلى جماعات يعتبر بدعة من بدع العصر، وقد أنف في تعدد الجماعات: القرضاوي.
وكذلك عبد الوهاب الديلمي، وعقيل المطري، وصلاح الصاوي.
فأما صلاح الصاوي: فهو خليفة سعيد حوى؛ لأن سعيد قد مات وماتت دعوته، فهم لا ينفخون الشخص إلا إذا كان معهم ويحتاجون إليه.
فيا صلاح الصاوي ستموت، وستموت كتبك، وتموت دعوتك، فاتق الله.
فقد كنت أعرفك رجلًا صالحًا، فما هذا البلاء الذي حصل لك؟! «فضائح ونصائح» ص(67).
وقال أيضًا: «فإياك أن تموت على هذه الحالة، تدعو إلى تفريق كلمة المسلمين!!! وتشتيت شملهم!!! وتنفذ مخططات أمريكا؛ لأنهم يريدون أن نبقى شيعًا وأحزابًا» «فضائح ونصائح» ص(102).
وقال أيضًا -رحمه الله تعالى-: «وستموت هذه الترهات، كما ماتت كتب سعيد حوى؛ التي خدمت أفكار الإخوان المسلمين، وستموت كتب صلاح الصاوي التي خدمت أفكار الإخوان المسلمين» «فضائح ونصائح» للعلامة الشيخ مقبل الوادعي ص(163).
وفي كتاب «القول السديد في الرد على من أنكر تقسيم التوحيد» للشيخ عبد الرازق بن عبد المحسن البدر وتقديم الشيخ الفوزان -وفقهما الله تعالى- ص(28) حاشية قال المؤلف:
«وبهذا يعلم فساد ما قرره مؤلف كتاب «الثوابت والمتغيرات في مسيرة العمل الإسلامي المعاصر» د. صلاح الصاوي حيث يقول ص(154): فإن هذا التقسيم اصطلاحي، الهدف منه تقريب القضية وتنظيم دراستها، كما اصطلح أهل العلم على أسماء اصطلاحية للعلوم… وعلى هذا فلا مشاحّة في الاصطلاح، وليست هناك حدود فاصلة بين ما يدخل في توحيد الربوبية، وبين ما يدخل في توحيد الألوهية، وبين ما يدخل في توحيد الأسماء والصفات بل إن هذا التقسيم ابتداء على هذا النحو لم يرد به فيما نعلم آية محكمة أو سنة متبعة.
والعبرة كما يقولون بالمقاصد والمعاني، وليس بالألفاظ والمباني.
هذا.. وإن كان تتابع أهل العلم على استخدام هذا التقسيم واستقراره عبر قرون طويلة يجعله جزء من التراث السلفي، فينبغي قبوله على أن لا يكون في ذاته معقد ولاء وبراء» انتهى.
فجعل -أصلحه الله –هذا التقسيم تقسيمًا اصطلاحيًا، وليس حقيقة شرعية، مأخوذة بالتتبع والاستقراء لنصوص الكتاب والسنة.
بل تمادى في الباطل عندما قال: «وليست هناك حدود فاصلة بين من يتصدى لتوجيه مسيرة العمل الإسلامي المعاصر، مع أنه في نفسه كما يصرّح أنه لا يعرف حدودًا فاصلة بين أنواع التوحيد الثلاثة.
وأي جناية على مسيرة العمل الإسلامي أشد من أن ينشر بين أهل الإسلام أن أقسام التوحيد ليست من الثوابت.
وليست من الأمور التي يعقد عليها الولاء والبراء، وأنها لم يرد بها آية محكمة أو سنة متبعة.
وأنه ليس هناك حدود فاصلة بين هذه الأقسام.
وأنها أمور اصطلح عليها بعض أهل العلم، ولا مشاحة في الاصطلاح.
أليس في هذا خلخلة للصف، وتوهين للاعتقاد، وتقليل من شأن التوحيد، فالله المستعان وهو حسبنا ونعم الوكيل.
وفي الكتاب المذكور أخطاء عديدة من هذا الجنس ليس هذا موطن بيانها» انتهى.
قلت: ولعل هذا الكلام كان توطئة لإدخال النوع الرابع بزعمهم -أعني توحيد ما يسمى بـ «الحاكمية»-.
فهذا التقرير يفسح المجال لكل دجال أن يدخل ما شاء في أي وقت شاء ما دام أن «لا مشاحة في الاصطلاح».
وكأن أمر المصطلحات في شريعتنا سائمة لكل من هب ودب ودرج، وما أكثر الدعاوى التي تحتاج معها إلى -لا أقول بينات واضحة- بل بينة واحدة صحيحة، موافقة لصحيح المنقول أو صريح المعقول، يُدرأ بها الإيهام، وتُدفع بها الشكوك، ويُزال بها الريب، والله غالب على أمره، والحمد لله على كل حال.
وفي التعليق على تسمية كتابه «الثوابت والمتغيرات…» قال العلامة صالح بن فوزان الفوزان -حفظه الله تعالى-: «صرنا نسمع أخيرًا من يقول: «إن الدين ينقسم إلى ثوابت ومتغيرات» وهذه عبارة لا وجود لها فيما نعلم في كلام أهل العلم، لأن دين الله كله ثوابت فما توفي رسول الله ﷺ إلا بعد ما أكمل الله به الدين، واستقرت به الأحكام، فلا تبدل ولا تغير إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، وليس لأحد صلاحية بعد الرسول ﷺ أن يبدل أو أن يغير، قال الله تعالى: ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا ﴾ سورة «المائدة» الآية(3).
فالدين برُخصه وعزائمه قد استقر وثبت بعد وفاة النبي ﷺ، فلا يغير منه شيء، ولا يزاد فيه، ولا ينقص منه: ﴿ لاَ يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ ﴾ سورة «فصلت» الآية(42).
وهذه الكلمة «الثوابت والمتغيرات» التي تجري على ألسنة بعض طلبة العلم ربما يستغلها أصحاب الأهواء في محاولة تغيير بعض الأحكام التي لا تتوافق مع رغباتهم وأهوائهم، التي قال الله تعالى فيها: ﴿ وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ ﴾ سورة «المؤمنون» الآية (71).
وإن كان لهذه الكلمة -التي قد يقولها بعض الطلبة- من محمل صحيح، فهم يريدون اجتهادات العلماء فيما لم يرد فيه نص، فإن اجتهاد المجتهد قد يتغير من حين لآخر حسبما يظهر له من الأدلة في كل وقت وفي حق كل نازلة.
وقد قال عمر -رضي الله عنه- لما اختلف اجتهاده في قضية ميراث: «ذاك فيما قضينا وهذا فيما نقضي».
واجتهاد المجتهد إنما هو رأيه، ولا يقال: أنه هو حكم الله، بل قد يوافق حكم الله وقد يخالفه، وكل يؤخذ من قوله ويرد إلا رسول الله ﷺ.
واجتهادات المجتهدين لا تنقسم إلى ثوابت ومتغيرات، لأنها كلها قابلة للتغيير متى ثبت أنها مخالفة للدليل، أما أحكام الله ودينه فإنها لا تقبل التغيير ولا التبديل، فيجب على طلبة العلم أن يتحفظوا في كلامهم ولا يدعوا فيه مجالًا لأهل الأهواء والنزعات الباطلة، لأنهم يتكلمون بلسان العلماء ويحتج بقولهم في أمور الدين.
وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه»
[ من رسالة "طرح المتارح وتباشير الفرح فيما أرجوه من خير على يد الشيخ فرج "]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل- المشرف العام
- الدولة : مصر
المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 48
رد: مجموع طوام منظري القطبية صلاح الصاوي والردود عليه
قال الشيخ عبيد الجابري رحمه الله :
"الطريق الثاني من طرق الصرف عن العلم :
الإشادة برؤوسٍ في الضلالة منحرفين ليس للدعوة إلى السنة منهم نصيب ، فهم لا يعرفون من الإسلام إلا عاطفة جياشة لم تقم هذه العاطفة على فقه الكتاب و السنة على فهم السلف الصالح .
ومن أولئك الرؤوس طارق السويدان ، ومن قبل يوسف القرضاوي ، وصلاح الصاوي وغيرهم ممن يدعو بعضُ بني جلدتنا إلى اختيارهم في المرجعية العلمية للعالم الإسلامي ، لأنه يقرر هذا : أنه لا توجد مرجعية علمية .
فانظروا الغرض الدعوة التي ترفع بها العقيرة لا توجد مرجعية للعالم الإسلامي ، ومن يُدعى إلى انهم هم مرجع المسلمين أمثال هؤلاء وأسأل الله أن يهيئ عالماً في السنة قوي راسخاً في العلم لكشف عوار هؤلاء وتجليتهم للأمة و بيان انهم مبتدعة رؤوس في البدعة هم ومن يدعو إليهم ، فانظروا أيها المسلمين والمسلمات الحرب الضروس والثورة الفكرية العارمة ، وجه يقللون به من شأن علمائكم الذين عرفتم وعرف آبائكم من قبل انهم على السنة سواء منهم من مضى وانتقل إلى ربه ومن كانوا أحياء وفي المقابل الإشادة برؤوس الضلال ودعاة الانحراف وبعضهم أئمة في الماسونية وخدمة الرافضة وغير ذلك من عداوة السنة وأهلها ، ولعل هذا مما أشار إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله ( سيأتي على الناس سنواتٌ خدّاعات يُصدق فيها الكاذب ويُكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون الأمين و ينطق الرويبضة قالوا وما الرويبضة يا رسول الله قال الرجل التافه يتكلم في أمر العامة) رجل عاري ليس عنده من فقه الكتاب والسنة شئ وإنما هو أديب يشقشق العبارات ويزخرفها ويزينها فتارة تسمع منه كلمات حق وتارة وهو الأكثر تسمع كلمات الباطل وهذا هو النفاق هذا هو النفاق بعينة من يلعبون على الحبلين يظهرون في مجتمع بما لا يسمع السامع أفضل منه - وأعني عامة الناس ورعاع الناس – ويظهرون في مجتمع آخر بوجه العداوة والبغضاء والثورة الفكرية العارمة الكاشرة عن أنياب العداوة .
الطريق الثالث :
نشر الكتب الفكرية التي لم تبنى فيما قعدته وأصلته في الدعوة إلى الله زعمت على فقه الكتاب والسنة وفهم السلف الصالح ، ومن الكتب الفكرية كتب سيد قطب لاسيما التصوير الفني و معالم في الطريق وكتاب التفسير وكتب أخرى ، وكذلك كتب المودودي آبي الأعلى المودودي ، و الندوي الصوفي الجشتي ، وصلاح الصاوي صاحب الثوابت والمتغيرات الذي من تتلمذ عليه تعلم النفاق في مكر ودهاء .
و في المقابل طمر كتب السلف ، كتب السلف التي عنيت بتدوين هذا الدين الأصول والفروع فإنه زهد كثير من الناس إلا من رحم الله في دواوين أهل السنة دواوين الأئمة التي فيها التدين الخالص من شوب الشرك والسنة الخالصة من شوب البدعة وهذا بفعل الدعوة للكتب الفكرية والإشادة بها وبأهلها وأنهم أئمة دعاة التجديد في هذا العصر ، ولهذا فإنه كثير ما يُسأل بعض الناس عن معنى الأيمان وتجده يلجأ في هذا إلى تعريف محمد قطب وغيره هذا عمل الدعوة الفكرية .
يوم كان لا يوجد في الميدان إلا كتب أهل السنة ولا ينطق إلا الدعاة على بصيرة إليها ، صغار شباب المسلمين لا يُشكل عليهم تعريف الإيمان ، وأما اليوم فإنه يتلعثم كثير من الناس ويعمد إلى التعريف الفلسفي تعريف محمد قطب أو غيره من اتباع الفلسفة العقلية الإخوانية التي هي في الحقيقة مجمع لزبالات الأفكار الضالة .
[ من الصوارف عن اتباع السنة]
أبو عبد الله أحمد بن نبيل- المشرف العام
- الدولة : مصر
المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 48
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى