شبكة سبيل المؤمنين العلمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نقد فكر أبي الحسن الندوي

اذهب الى الأسفل

نقد فكر أبي الحسن الندوي Empty نقد فكر أبي الحسن الندوي

مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل السبت مارس 30, 2024 6:14 am


التّصوّف شرعٌ لم يأذن به الله، نقد فكر أبي الحسن الندوي

بسم الله الرحمن الرحيم

رأيت كتاب الشيخ أبي الحسن النّدوي تجاوز الله عنا وعنه بعنوان (ربَّانية لا رهبانيّة) وفرحت به أول الأمر، إذ ظننته إنكارًا لبدعة التّصوّف المحدثة، ورَدًّ للمخدوعين بها إلى منبع الشريعة الصافي من كتاب الله وسنة رسوله، وقلت: لعلها هداية الله غلبت على التّنشئة الصوفيّة والبيئة الصوفيّة المحيطة به، ثم بسبب حرصه على الدين وبحثه عن الحق، وعضويته في مجلس الجامعة والرّابطة مع الشيخ ابن باز.

ولكنّي للأسف وجدت فيها تزيينًا لهذه البدعة الضالة المضلة وتثبيتًا لها بالإشارة المتكررة إلى أن: (العقدة أو سبب الخلاف بين أهل السنة وأهل التّصوف هي في  التسمية والاصطلاح، فلو أزيل هذا الاسم [التصوّف] لانحلّت العقدة وهان الخَطْب) ص7، وأن (القرآن نوّه عن التّصوف بلفظ التزكية ركنًا مستقلاً من أركان أربعة بُعِث الرسول صلى الله عليه وسلم لتحقيقها في الآية الثانية من سورة الجمعة) ص8، وأنّه (الطريق إلى الإحسان). ثم يتكلَّم عن فقه الظاهر وفقه الباطن ويلبسه لباسًا غير لباسه في الفكر الصّوفي قديمًا وحديثًا، وأن (فقه الباطن هو علم جاء مطابقًا للكتاب والسنة؛ ليتكفّل بتزكية النفوس وتهذيبها وتَحْليتها بالفضائل الشرعية وتَخْليتها عن الرذائل النفسية والخُلُقية) إلى آخر ما أورده ص10، ممّا سمّاه (علم الباطن) أو (علم التصوف)، وقد كتبت له بما يلي:

أَعْجَب كيف يتّبع الشيخ الإدّعاء الصوفي المتوارث بأن التصوف ما هو إلاَّ التزكية كما وردت في القرآن، والإحسان كما ورد في الحديث، وهو حَريّ أن يعلم أن الطريق الوحيد للتزكية والإحسان ما أنزله الله وحيًا في كتابه أو سنة رسوله، أما طريق (النقشبندية) التي مدح أحد شيوخها ص13، فجادّتها إلى التزكية والإحسان: الذّكر (الشريف) في القلب لا يتحرّك به اللسان خلافًا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، هذا إذا لم يصل كلّ أتباعها إلى ما يصل إليه بعضهم من الرّابطة الشريفة: (ذكر الله مستحضرًا صورة شيخه لأنّه طريقه الوحيد إلى الله، وأما طريق (الجشتيّة) فالمراقبة عند القبر والذكر بلفظ: (الله ناظري الله حاضري) والطريقتان من الطرق الأربع التي يبايع عليها مسلموا القارة الهندية عدا أهل الحديث.

لقد ورد لفظ التزكية في القرآن بضعًا وعشرين مرة بمعاني مختلفة في معرض المدح والذم والحث والنهي وفي الدنيا والآخرة، ولو كان معناها في آية الجمعة مثلاً أن يجعلهم صوفيّة في الدنيا فهل يكون معناها في آية البقرة أَنْ لا يجعلهم صوفية يوم القيامة؟ وهل الخلاف بين السّنّة وبين البدعة الصوفيّة سواء في دروشتها الجاهلة أو فكرها الضالّ المتصل بالفكر الهندي الوثني يقتصر على (تغيير الاسم لينقشع الضّباب وتُحَلّ العقدة النّفسيّة ويزول المقت والكراهية) ص19، أم هو الخلاف بين الإتّباع والتّقيّد بنصّ الوحي في جهة وأفكار النّاس وشطحاتهم والتشريع دون إذن من الله في الجهة الأخرى؟

بأيّ نصٍّ شرع الله البيعة الصوفية للمسلمين؟ ص41، وهل بايع المسلمون القدوة في القرن الأول أحدًا غير بيعتهم الشرعية لولي الأمر؟

وأنّى لرجل (يجلس في زاوية بعيدة) أن (يجاهد التتار والمغول ويضيء ظلام القلوب) كما ذكر ص36.

هذه هي الصوفية على أحسن أحوالها: رجل يجلس في زاوية بعيدة يردّد ذكرًا ما ردّده رسول الله صلى الله عليه وسلم ويستدل على دين الله بِقَال الشاعر رحمه الله ص36، وصرَّح أرنلد ص33، ونقل أرنلد ص34)، وأن (مشايخ الصوفية هم الذين حفظوا للأمة دينها وأنقذوا الإسلام من أعدائه وأدخلوهم فيه) ص31 ـ32، بأيّ سلاح يا ترى: بالبخور والرقص والطّبل وترديد الذكر المبتدع، أم بحدّثني قلبي عن ربي (البسطامي)، وما في الجبة إلا الله (الحلاّج)، وقال لي الحق: أنت الأصل وأنا الفرع (ابن عربي)؟

علَّمَنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نعالج الغضب بالاستعاذة من الشيطان، أما (شيخكم ومربّيكم الروحي ومن هو من كبار أئمة التصوف في هذا العصر) ص36، فله علاج آخر غير الرجوع إلى العلاج النبوي (الرجوع إلى الشيخ والاتصال به، وبغير هذا لا يزول الغضب)، ص41.

دين التصوف وشرعه الذي لم يأذن به الله قائم كما يتبين من مطالعة كتابكم على التأويل الباطل والحديث الموضوع والضعيف وتقديس البشر والاعتماد على الكشف؛ من أين أخذ شيخكم (اللطائف الست) ص42، وكيف (كانت صحبة بعض شيوخه تحول التّراب تبرًا والحصى جوهرًا)؟ وهل طالَبَنا شرع الله بالمحبة المرتبطة بالطاعة والمتابعة، أم بالعشق ص44ـ 45؟

تنقلون عن شيخكم قصة الشيخ (العارف غلام رسول) أي: عبد الرسول وأنه لا يجالس أحدًا إلا ويصبح من القائمين في الليل، ولا يحضر وعظه مشرك مرّة واحدة إلا أسلم، ويذكر الله بلفظ (إلا الله) فتسمعه الهندوكيات فيردّدن: [لا إله إلا الله] أفضل مما جاء به الشيخ (ويُسْلِمْن) ص44، لقد أوصلتم المشايخ المبتدعة إلى ما لم ينقل لنا المؤرخون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصل إليه؛ كان يجلس إلى بعض المشركين ويعظهم مرارًا وتكرارًا فلا يُسْلمون ومنهم عمّه أبو طالب، ويقول الله تعالى له: {إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ} [القصص: 56] ويقول له: {اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لَا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ} [التوبة: 80].

وتقولون عن شيخكم عبد القادر الرائبوري رحمه الله أنه (كان معترفًا بإخلاصه وقبوله عند الله كلّ الاعتراف) ص46، وهل في وُسْع البشر التأكد من الإخلاص ومحله القلب، أو من القبول وعلمه عند الله وحده؟

وتنقلون عن شيخكم قوله: (إن على الفرد أداء الفرائض وسائر العبادات والدّوام على ذكر الله، فإذا وُجِّه إلى عمل خاصٍّ بإلهام من الله أو بإرشاد من شيخه أدَّى هذا العمل، وإلا فيحسن له القناعة بالعبادات والأذكار وهي تكفي لنجاته) ص47، ويظهر لي من قبولكم هذا التخريف، أنكم تُقِرُّون سبيلين للتشريع لم يأذن بهما الله: الإلهام وإرشاد الشيخ، وترون أن الاكتفاء بالعبادات المشروعة سِمَة القناعة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه عن ربه عزَّ وجلَّ: ” ما تقرب إليَّ عبدي بأفضل مما افترضت عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبّه“رواه البخاري.

وتذكرون عن شيخكم ص52، أنه (خطر سؤال على قلب أحد جلسائه فاطّلع عليه الشيخ بفراسته ونور باطنه)، هل هذا موطن الفراسة أو علم ما في الصدور؟

وليس عندي من الصّبر ولا الوقت ما يعينني على متابعة هذه الملاحظات، ولم يكن عندي عزم على إبدائها لكم لولا أني أطّلعت على رسالة للأستاذ/ محمود الغراب هداه الله يردّ بها على الشيخ/علي الطنطاوي أثابه الله إنكاره التّصوّف الضالّ الذي مثّل لأبشعه وأكثره كُفْرًا بمؤلَّف الغراب: (شرح كلمات الصوفيّة والرّدّ على ابن تيمية) انتصارًا لفكر ابن عربي، وفي هذه الرسالة استشهاد بتقديركم لمؤلَّفه: (أرجو مواصلة هذا الإخراج العلمي الجميل لعلوم الشيخ الأكبر [ابن عربي] ولكم شكر الناس وجزاء من الله كريم)! كيف يا شيخ هدانا الله وإياك لأقرب من هذا رشدًا؟ هل تقرّ ما كتبه عن وحدة الوجود بعنوان (سبحان من أوجد الأشياء وهو عينها)؟ هل تقرّ قوله: (فيقول العبد الكامل الذي الحقّ على لسانه وسمعه وبصره وقواه وجوارحه: أنا الله، كأبي يزيد وأمثاله)؟ هل تقرّ تفسيرهم آية سورة البقرة المحكمة: {خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ} [البقرة: 7]: بأنها نزلت في الأولياء الذين ختم الله على قلوبهم فليس فيها إلا محبة الله، وعلى سمعهم فلا يسمعون إلاَّ منه، وعلى أبصارهم غشاوة فلا يرون إلاَّ إيَّاه، ولهم عذاب عظيم مثلما عُذِّب محمد صلى الله عليه وسلم عندما صار قاب قوسين أو أدنى فلم يصل؟ هل تقرّ الغراب على نَشْر كُتُب ابن عربي ومطالبة الناس بقبولها وعدم الرّدّ عليها بالعقل أو النقل لأنه تلقَّاها بطريق الكشف؟

كنَّا نأسى لِـمُدافعة بعض المتصوفة ومن خُدعوا بهم عن ابن عربي بأن كلّ ما نُسب إليه من أقوال الكفر مدسوس عليه، وهو دفاع ظاهر البطلان، إذ لا تقتصر أقواله الكافرة على صفحة أو كتاب؛ بل هي منتشرة في جميع كتبه؛ إما أن يكون نِسْبة كلّ كتبه إليه جميعًا باطلة أو صحيحة، وكان ادعاء دسّها أهون مما جاء به الغراب: (هدانا الله وإياكم وإياه) مِنْ نَذْر نفسه لنشرها ومطالبة الناس بتأويلها عند الضرورة كأنها من نصوص الوحي، وليس عندنا لأقوال البشر إلا أن نعرضها على كتاب الله وسنة نبيّه صلى الله عليه وسلم فما وافقهما قُبِل وما خالفهما رُدّ، وبعد انقطاع الوحي ليس لنا اطلاع ولا حكم على ما في الصدور، لنا الحكم على الظاهر، واللغة العربية ليست ملكًا للغراب ولا لابن عربي يتصرف فيها كيف شاء بل إذا قال كلمة الكفر كفّرنا قوله حُكْمًا على ظاهر قوله لا على نيّته ولا على ما لقي عليه ربّه.

أرجو الله أن يدلّنا وإيّاكم على الحق وأن يثبتنا وإياكم عليه وأن يعيذنا وإياكم من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، وصلى الله وسلم وبارك على محمد وآله وصحبه ومتّبعي سنته.

للشيخ سعد الحصين

من موقع الشيخ

أبو عبد الله أحمد بن نبيل
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
المشرف العام
المشرف العام

الدولة : مصر
المساهمات : 1424
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقد فكر أبي الحسن الندوي Empty رد: نقد فكر أبي الحسن الندوي

مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل الأربعاء أبريل 17, 2024 6:43 am

العلامة المحدث حماد الأنصاري رحمه الله :
( إن أبا الحسن الندوي هو رئيس جماعة التبليغ في الهند وهو "نقشبندي" حنفي متعصب, فصيح اللسان, وقد إلتقيت به في رحلتي للهند.
والسبب في إقبال الناس عليه : فصاحته وكتاباته الجيدة, وهو سياسي كبير ).انتهى.

=المجموع في ترجمة العلامة المحدث الشيخ حماد بن محمد الأنصاري رحمه الله ( ص 601).

أبو عبد الله أحمد بن نبيل
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
المشرف العام
المشرف العام

الدولة : مصر
المساهمات : 1424
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقد فكر أبي الحسن الندوي Empty رد: نقد فكر أبي الحسن الندوي

مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل الأربعاء أبريل 17, 2024 6:45 am

العلامة محمد تقي الدين الهلالي رحمه الله -أستاذ الندوي- !!!
= قال الشيخ صلاح الدين مقبول حنيف في كتابه "الأستاذ أبو الحسن الندوي والوجه الآخر من كتاباته " (ص 673-674) :
( انتبه الدكتور محمد تقي الدين الهلالي ( أستاذ الندوي ) إلى بعض صوفيات تلميذه فقال :
قال محمد أسلم : قال أبو الحسن الندوي في كتابه "سيرة السيد أحمد الشهيد" :
وأراد - رحمه الله- في الليلة السابعة والعشرين أن يحييها ويعبد فيها, لكن غلب عليه النعاس بعد العشاء, فنام وأيقظه رجلان بإمساك يديه في ثلث الليل, فرأى النبي صلى الله عليه وسلم جلس على يمينه, ورأى أبا بكر الصديق رضي الله عنه جلس على شماله, ويقول له ويقول له صلى الله عليه وسلم يا سيد أحمد, قم بسرعة واغتسل, فلما رآهما "سيد أحمد" أسرع إلى الحوض في المسجد, على رغم كون الماء في الحوض من البرد كالثلج, فإغتسل من هذا الماء وفرغ منه ثم حضر في خدمته صلى الله عليه وسلم, فقال عليه الصلاة والسلام: ياولدي الليلة ليلة القدر, فاشتغل في ذكر الله والدعاء والمناجاة, ثم ذهبا بعد ذلك.
قال محمد تقي الدين الهلالي : هذا يذكرنا بادعاء التيجانيين لشيخهم أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يقظة لا مناما, وحدثه أحاديث كثيرة ذكرت بعضها في كتابي : ( الهداية الهادية إلى الطائفة التيجانية) وأقمت البرهان ععلى أن تلك الروايات كذب واضح, الا أن هذه الحكاية لا تتضمن ماتضمنته حكايات التجانيين عن شيخهم, وقد تكلم النبي صلى الله عليه وسلم في بيان ليلة القدر, وروى أحاديثها أصحاب الكتب الستة, وغيرهم. فأي حاجة بقيت للنبي صلى الله عليه وسلم حتى يخرج من قبره الشريف قبل يوم القيامة لأجل أن يقول للشيخ أحمد المذكور : الليلة : ( ليلة القدر ).
ولم يقع هذا لأبي بكر الصديق, ولا لأحد من الخلفاء, ولا من الصحابة, لأنهم أعلم وأورع من أن يأتوا بمثل هذه الحكايات التي "لا" يصدقها إلا المتصوفة الجاهلون الذين يتشبعون بما لم يعطوا, فهم لثياب الزور لا بسون, وعن الصراط ناكبون.
ونحن لا يمكننا أن ننسب هذه الحكاية إلى الشيخ أحمد الهندي- رحمه الله- ويا عجبا كيف يقول النبي صلى الله عليه وسلم لهذا الشيخ " يا سيد أحمد"و وهو الذي يقول عليه الصلاة والسلام- : ( السيد هو الله ) , وأما قوله - عليه الصلاة والسلام - : ( أنا سيد ولد آدم ), يعني: أنه أفضلهم كما جاء في الحديث: فلدغ سيد الحي, في قصة أبي سعيد الخدري, وهو في صحيح البخاري ).
وقال العلامة الهلالي أيضا بعد ما ذكر مبايعة الندوي لشيخه عبدالقادر الراي فوري - وهو من مشايخ السلسلة الجشتية- :
( لم أكن أعلم أن الأستاذ عليا أبا الحسن الندوي هو أخ للشيخ محمد إلياس في الطريقة الصوفية مع أنه أفضل تلامذتي في الأدب العربي بعد مسعود عالم الندوي, فإني كنت أظنه من أتباع الشيخ محمد إلياس في التصوف....فعسى الله أن يتوب عليه من التقليد, ويهديه الاتباع, كما تاب على مسعود عالم الندوي, فإن التقليد يحول بين صاحبه وبين اتباع النبي صلى الله عليه وسلم في العقائد والعبادة والسلوك, إن الله تواب رحيم ).
= وللشيخ الهلالي رحمه الله رد على جماعة التبليغ "السراج المنير".
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
المشرف العام
المشرف العام

الدولة : مصر
المساهمات : 1424
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقد فكر أبي الحسن الندوي Empty رد: نقد فكر أبي الحسن الندوي

مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل الأربعاء أبريل 17, 2024 6:46 am

العلامة شمس الدين الأفغاني رحمه الله:
لقد استوعب الدكتور شمس الدين الأفغاني بعض كتابات الأستاذ الندوي, وخاصة سلسلة (رجال الفكر والدعوة في الإسلام),
فقدم إلى القراء خلاصة ما فيه من العواهن والعواقر والطامات, وفي ألخص عبارة, وأدق إشارة, فقال:
( هو العلامة علي ابن الفهامة عبدالحي بن فخر الدين الحسيني الهندي الحنفي الماتوريدي النقشبندي الديوبندي الندوي الملقب بمفكر الإسلام والمنعوت بالداعية الكبير, رئيس ندوة علماء الهند, كاتب مفيد بالأردية ناثر مجيد بالعربية, خطيب مصقع باللغتين.
فاز بشهرة عالمية بسبب كتاباته في الذب عن الإسلام, وقد تظاهر بالعقيدة السلفية, وأفرد الجزء الثاني من كتابه رجال الفكر, وتأريخ الدعوة في ترجمة شيخ الإسلام.
= علق الشيخ صلاح الدين مقبول حنيف في الحاشية بقوله : ( ذكر الندوي ورعه وتقواه, واشتغاله بالذكر والدعاء, وانابته إلى الله تعالى, فحاول -على مضض- أن يجعله صوفيا تحت عنوان : ( شيخ الإسلام ابن تيمية كعارف بالله ومحقق: اكشاف جديد في شخصية ابن تيمية : 155- 170), كأن هذه المكرمات والفضائل رأس مال الصوفية فقط, لا يشاركهم فيها غيرهم. فلينتبه!
=عودة الى كلام العلامة شمس الدين الأفغاني رحمه الله:
فأرغم أنوف الصنوف من أهل البدع, وأفاد أجاد, حارب القبوري فترجم كتاب "تقوية الأيمان" للإمام المجاهد الشاه إسماعيل الدهلوي ( 1246 هه) حفيد الإمام ولي الله ( 1176هه) وسماه رسالة التوحيد, قمع بها القبورية, وشفى وكفى.
ولكنه مضطرب متناقض جامع بين الضب والنون .
فعظم الغزالي حجة إسلام الصوفية والقبورية والجهمية الأشعرية (505) ( انظر تأريخ الدعوة 1/130/196 ورجال الفكر 1/145- 199, وانظر بعض أمثلة طامات الغزالي في ( جهود علماء الحنفية : 1115-1116).
بل أكبر الجلال الرومي (672 هه) غاية الإكبار, انظر تاريخ الدعوة 1/ 335-400 , ورجال الفكر 1/ 261- 301) مع أنه أحد أعناق الصوفية الوجودية الحلولية القبورية الوجودية الحلولية الوثنية, وإمام النقشبندية المولوية الحنفية, ( انظر بعض كفرياته في الكشف عن حقيقة الصوفية لمحمود عبدالرؤوف القاسم 152- 154).
( كما أفرد الندوي الجزء الرابع من كتابه ( تأريخ الدعوة) وهو الثالث من ( رجال الفكر) في ترجمة أحمد السرهندي الملقب عندهم بمجدد الألف الثاني ومؤسس الطريقة النقشبندية المجددية (1034هه) وأجله نهاية الإجلال.
مع أنه من كبار أهل وحدة الشهود التي هي وحدة الوجود المتطورة المهذبة.
(راجع على سبيل المثال الدرر المكنونات- ترجمة المكتوبات للمنزاوي 2/5-7, والمنتخبات من المكتوبات 10, وانظر نزهة الخواطر 5/ 53-54, في ترجمته وراجع ما في ( جهود علماء الحنفية ص 1491-1492, وللعلامة الخجندي المعصومي ( 1379هه) كلام مهم في مفتاح الجنة (80-81) في ذكر بعض خرافاته وشركياته).
مع اعترافي بأن الإمام السرهندي قد قام بأعمال طيبة لمناصرة الإسلام وجهاد الطاغوت الأكبر أكبر بن همايون التيموري أكبر ملوك الهند ( 1014هه) "انظر أفاعيله وأباطيله في تحريف الاسلام وتوطيد الوثنية والقبورية في نزهة الخواطر (5/75-81) هذا من ناحية.
ومن ناحية أخرى نرى الشيخ الندوي مع تظاهره بالعقيدة السلفية قد عظم شأن الإمام أبي الحسن الأشعري (324هه) ورجح طريقته على طريقة المحدثين, وزعم أن "الإبانة" أول تأليف له بعد رجوعه عن الإعتزال.
(انظر مقدمته لكتاب الإبانة, 11ط دار البيان , و34 ط الجامعة الاسلامية, وراجع تاريخ الدعوة 1/105-114, ورجال الفكر 1/ 117-129).
كما نوه بأمر أبي منصور الماتوريدي (333هه) إمام الحنفية الماتوريدية الجهمية, ورجحه على الأشعري إمام الأشعرية المعطلة.
وهكذا ترى الشيخ الندوي يعظم ويجل ويكبر كبار أئمة الصوفية:
كخواجه معين الدين حسن بن حسن السجزي الجشتي إمام الصوفية الجشتية ( 627هه), (انظر تاريخ الدعوة 3/24).
وخواجه قطب الدين بختيار (633هه), (انظر المصدر نفسه 3/31-36)
وخواجه فريد الدين جنج شكر مجدد الجشتية (664هه) (انظر المرجع المذكور 3/ 36-42)
وسلطان المشايخ خواجه نظام الدين أولياء محمد بن أحمد بن علي الحسيني (725هه) (انظر تاريخ الدعوة 3/52-174).
ومخدوم الملك شرف الدين: أحمد بن يحيى المنيري ( 782هه), ( راجع تاريخ الدعوة 3/175-312).
مع أن هؤلاء هم الذين نشروا وباء التصوف السفاك وسمه الفتاك في الهند, وحسناتهم لا تغطي طاماتهمو ولا تبرر إجلالهم, ولا توجب الإغضاء عن بدعهم وخرافاتهم.
فما كل مخضوب البنان بثينة وما كل مصقول الحديد يمانيا
= من كتاب صلاح الدين حنيف "الوجه الآخر" ص 675-678.




عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في الأربعاء أبريل 17, 2024 6:49 am عدل 1 مرات
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
المشرف العام
المشرف العام

الدولة : مصر
المساهمات : 1424
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقد فكر أبي الحسن الندوي Empty رد: نقد فكر أبي الحسن الندوي

مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل الأربعاء أبريل 17, 2024 6:47 am


يقول الشيخ حمود التويجري رحمه الله: «وقد أخبرني الثقات أن علياً أبا الحسن الندوي كان يجلس في مسجد النبي (صلى الله عليه وسلم) مستقبلاً الحجرة الشريفة في غاية الخشوع، لا يتكلم ساعتين وأكثر، فاستغربت هذا الأمر، وفهمت أنه استمداد».)
المصدر: صوفيات حجازية , حقائق شاملة عن صوفية الحجاز / تأليف السيد أبوعبد الله المدني -ص 17

أبو عبد الله أحمد بن نبيل
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
المشرف العام
المشرف العام

الدولة : مصر
المساهمات : 1424
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقد فكر أبي الحسن الندوي Empty رد: نقد فكر أبي الحسن الندوي

مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل الأربعاء أبريل 17, 2024 6:50 am

الشيخ عبدالحميد الرحماني :
قال الشيخ صلاح الدين مقبول حنيف حفظه الله:
أبدى الشيخ عبدالحميد الرحماني بعض الملاحظات حول كتابات الاستاذ الندوي, في تقديمه لكتاب دعوة شيخ الاسلام ابن تيمية وأثره في الحركات الإسلامية المعاصرة:
وقال الشيخ الرحماني أيضا :
( وتوجد ثلاثة كتب ضخمة حول سيرة شيخ الإسلام في اللغة الأردية وهاكم فكرة موجزة عنها :
1- شيخ الاسلام الحافظ ابن تيمية: هو الجزء الثاني من سلسلة تأريخ الدعوة والعزيمة للأستاذ أبي الحسن علي الندوي -حفظه الله- وألفه الأستاذ الندوي في الأردية ثم نقل إلى الانجليزية, وقام الشيخ سعيد الرحمن الأعظمي الندوي ( الاستاذ بدار العلوم لندوة العلماءو ومحرر مجلة "البعث الاسلامي") بطلب من المؤلف بنقله الى العربية,
والطبعة العربية تختلف عن الطبعة الاردية, قال المؤلف -حفظه الله-.
( قرأ المؤلف حرفيا, وتناوله بالتنقيح والتهذيب والحذف والزيادةو وعلق عليه بعض تعليقات جديدة مفيدة, فجاء أكمل وأجمل وأوفق بالذوق العربي السليم).
هذا هو ديدن الاستاذ الندوي, فإنه في كتبه يلاقي العربي بوجه يوافق ((ذوقه السني السليم)), ويلاقي العجمي بآخر يوافق ذوقه الصوفي السقيم, ويشاركه في هذا الأسلوب كبار جماعة التبليغ وجماعة الأستاذ الندوي أيضا.
وقال الشيخ الرحماني أيضا :
( وعقد الاستاذ الندوي في هذا الكتاب ( الطبعة الاردية ) بابا بعنوان : " شيخ الاسلام ابن تيمية كعارف بالله ومحقق " ، وتحت هذا الباب فصل بعنوان : " اكتشاف جديد في شخصية ابن تيمية" .
ويعني بهذا الاكتشاف ان شيخ الاسلام كان يعرف بأنه عالم متكلم وفقيه جدلي ومحدث كبير ... لا يتخيله الدارسون أكثر من ذلك ، ولا يرون فيه شيئا أكثر من أنه متبحر في علوم الظاهر سوى ابن القيم فإنه الوحيد الذي بحث في ناحية استاذه الروحية والباطنية في كتابه " مدارج السالكين ".
وأثبت الاستاذ الندوي بأن شيخ الاسلام وتلميذه ابن القيم كانا يحتلان مكانا عاليا في المعرفة والروحانية والذوق الباطني ، واكتشف الندوي في هذا العصر ( مثل اكتشاف الامريكان كرة القمر ، ومثل اكتشاف كولومبس لأمريكا ) أن شيخ الاسلام يستحق كل الاستحقاق أن يعد من العارفين ورجال الله في هذه الامة ( كأنه يريد أن يرفعه الى " المقام الرفيع " الذي يحتله ممدوحوه من الكبار من المتصوفة النقشبندية والمجددية والسهروردية والقادرية والششتية أمثال ابن الرومي ، والشيخ معين الدين الششتي ، والشيخ نظام الدين أولياء ، والشيخ شرف الدين أحمد بن يحيى المنيري الذي خص بهم الأستاذ الندوي المجلد الثالث من هذه السلسلة ، وهو بنفسه مبايع على أكثر هذه السلاسل ويأخذ البيعة على بعضها ).
"(ويقول الندوي)" :
( وهناك ينشرح كل صدر للاعتراف بأنه كان يتبوأ تلك المكانة ، ويتمتع بجميع تلك الغايات التي لا تتيسر - بوحه عام - إلا برياضات شاقة ومجاهدات طويلة وتربية أئمة الفن ودوام الذكر والمراقبة ، وذلك ما يعبر عنه الصوفية المتأخرون بالنسبة مع الله ) .
ولا أدري ماذا يريد الأستاذ الندوي بالذكر والمراقبة والنسبة والروحانية والباطنية؟
= من كتاب صلاح الدين مقبول ( ص: 683 )


أبو عبد الله أحمد بن نبيل
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
المشرف العام
المشرف العام

الدولة : مصر
المساهمات : 1424
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقد فكر أبي الحسن الندوي Empty رد: نقد فكر أبي الحسن الندوي

مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل الأربعاء أبريل 17, 2024 6:53 am


التحذير من أبو الحسن علي الندوي



أبو عبد الله أحمد بن نبيل
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
المشرف العام
المشرف العام

الدولة : مصر
المساهمات : 1424
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نقد فكر أبي الحسن الندوي Empty رد: نقد فكر أبي الحسن الندوي

مُساهمة من طرف أبو عبد الله أحمد بن نبيل الأربعاء أبريل 17, 2024 7:39 am


كتاب
نقد فكر أبي الحسن الندوي Alalbany-ca41d36f14f4770a40dc46dfcf5bcd5eaf18dd76
الأستاذ أبو الحسن الندوي والوجه الآخر من كتاباته
الشيخ صلاح الدين مقبول
للتحميل
أضغط هنـــــــــــــــــــــا

أبو عبد الله أحمد بن نبيل
أبو عبد الله أحمد بن نبيل
المشرف العام
المشرف العام

الدولة : مصر
المساهمات : 1424
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى