مجموع فتاوي العلماء السلفيين في التفجيرات
صفحة 1 من اصل 1
أبو عبد الله أحمد بن نبيل- المشرف العام
- الدولة : مصر
المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 48
رد: مجموع فتاوي العلماء السلفيين في التفجيرات
بيان هيئة كبار العلماء حول خطورة التسرع في التكفير والقيام بالتفجير
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه أما بعد
فقد درس مجلس هيئة كبار العلماء في دورته التاسعة والأربعين المنعقدة بالطائف ابتداءً من تاريخ 2/4/1419 هجريه ما يجري في كثير من البلاد الإسلامية وغيرها من التكفير والتفجير وما ينشأ عنه من سفك الدماء وتخريب المنشآت ونظراً إلى خطورة هذا الأمر وما يترتب عليه من إزهاق أرواح بريئة وإتلاف أموال معصومة وإخافة للناس وزعزعة لأمنهم واستقرارهم فقد رأى المجلس إصدار بيان يوضح فيه حكم ذلك نصحاً لله ولعباده وإبراءً للذمة وإزالة للبس في المفاهيم لدى من اشتبه عليهم الأمر في ذلك فنقول وبالله التوفيق
أولاً_التكفير حكم شرعي مرده إلى الله ورسوله فكما أن التحريم والتحليل و الإيجاب إلى الله ورسوله فكذلك التكفير وليس كل ما وصف بالكفر من قول أو فعل يكون كفراً أكبر مخرجاً من الملة ولما كان مرد حكم التكفير إلى الله ورسوله لم يجز أن نكفر إلا من دل الكتاب والسنة على كفره دلالة واضحة فلا يكفي في ذلك مجرد الشبهة والظن لما يترتب على ذلك من الأحكام الخطيرة وإذا كانت الحدود تُدرأ بالشبهات ولذلك حذر النبي صلى الله عليه وسلم من الحكم بالتكفير على شخص ليس بكافر فقال((أيُما امرئ قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما إن كان كما قال وإلا رجعت عليه))وقد يرد في الكتاب والسُنة ما يُفهم منه أن هذا القول أو العمل أو الاعتقاد كُفر ولا يكفر من اتصف به لوجود مانع يمنع من كفره وهذا الحكم كغيره من الأحكام التي لا تتم إلا بوجود أسبابها وشروطها وانتفاء موانعها كما في الإرث سببه القرابة_مثلاً_وقد لا يرث بها لوجود مانع كاختلاف الدين وهكذا الكفر يكره عليه المؤمن فلا يكفر به وقد ينطق المسلم بكلمة بالكفر لغلبة فرح أو غضب أو نحوهما فلا يكفر بها لعدم القصد كما في قصة الذي قال((اللهم أنت عبدي وأنا ربك))أخطأ من شدة الفرح
والتسرع في التكفير يترتب عليه أمور خطيرة من استحلال الدم والمال ومنع التوارث وفسخ النكاح وغيرها مما يترتب على الردة فكيف يسوغ للمؤمن أن يُقدم عليه لأدنى شبهة وإذا كان هذا في وُلاة الأمور كان أشد لما يترتب عله من التمرد عليهم وحمل السلاح عليهم وإشاعة الفوضى وسفك الدماء وفساد العباد والبلاد ولهذا منع النبي صلى الله عليه وسلم من منابذتهم فقال((إلا أن تروا منهم كفراً بَواحاً عندكم من الله فيه برهان))فأفاد قوله((إلا أن تروا))أنه لا يكفي مجرد الظن والإشاعة وأفاد قوله((كفراً))أنه لا يكفي الفسوق ولو كَبُرَ كالظلم وشرب الخمر ولعب القمار والاستئثار المحرم وأفاد قوله((بواحاً))أنه لا يكفي الكفر الذي ليس ببواح أي صريح ظاهر وأفاد قوله((عندكم فيه من الله برهان))أنه لابد من دليل صريح بحيث يكون صحيح الثبوت صريح الدلالة فلا يكفي الدليل ضعيف السند ولا غامض الدلالة وأفاد قوله((من الله))أنه لا عبرة بقول أحد من العلماء مهما بلغت منزلته في العلم والأمانة إذا لم يكن لقوله دليل صريح صحيح من كتاب الله أو سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذاه القيود تدل على خطورة الأمر
وجملة القول أن التسرع في التكفير له خطره العظيم لقول الله تعالى((قُل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطاناً وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون))[الأعراف33]
ثانياً_ما نَجَمَ عن هذا الاعتقاد الخاطئ من استباحة الدماء وانتهاك الأعراض وسلب الأموال الخاصة والعامة وتفجير المساكين والمركبات وتخريب النشآت فهذه الأعمال وأمثالها محرمة شرعاً بإجماع المسلمين لما في ذلك من هتك لحرمة الأنفس المعصومة وهتك لحرمة الأموال وهتك لحرمات الأمن والاستقرار وحياة الناس الآمنين المطمئنين في مساكنهم ومعايشهم وغدوهم ورواحهم وهتك للمصالح العامة التي لا غنى للناس في حياتهم عنها وقد حفظ الإسلام للمسلمين أموالهم وأعراضهم وأبدانهم وحرم انتهاكها وشدد في ذلك وكان و كان من آخر ما بلغ به النبي صلى الله عليه وسلم أمته فقال في خطبة حجة الوداع((إن دماءكم وموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا))ثم قال صلى الله عليه وسلم((ألا هل بلغت اللهم فاشهد))متفق عليه وقال صلى الله عليه وسلم((كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه))وقال عليه الصلاة والسلام((اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة))وقد توعد الله سبحانه وتعالى مَن قَتَلَ نفساً معصومة بأشد الوعيد فقال سبحانه في حق المؤمن((ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزآؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذاباً عظيماً))[النساء93]وقال سبحانه في حق الكافر الذي له ذمة في حكم قتل الخطأ((وإن كان من قومِ بينكم وبينهم ميثاقٌ فديةٌ مسلمةٌ إلى أهله وتحرير رقبةٍ مؤمنةٍ))[النساء92]فإذا كان الكافر الذي له أمان إذا قُتل خطأً فيه الدية والكفارة فكيف إذا قُتل عمداً فإن الجريمة تكون أعظم والإثم يكون أكبر وقد صح عن رسول الله علي الصلاة والسلام أنه قال((مَن قَتَلَ مُعاهِدا لم يَرح رائحة الجنة))
ثالثاً_إن المجلس إذ يبين حكم تكفير الناس بغير برهان من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وخطورة إطلاق ذلك لِمَا يترتب عليه من شرور وآثام فإنه يعلن للعالَم أن الإسلام برئ من هذا المُعتقد الخاطئ وأن ما يجري في بعض البلدان من سفكٍ للدماء البريئة وتفجير للمساكن والمركبات والمرافق العامة والخاصة وتخريب للمنشآت هو عمل إجرامي والإسلام برئ منه وهكذا كل مسلم يؤمن بالله واليوم الآخر برئ منه وإنما هو تصرُف مِن صاحب فكر منحرف وعقيدة ضالة فهو يحمل إثمه وجرمه فلا يحتسب عمله على الإسلام ولا على المسلمين المهتدين بهدي الإسلام المعتصمين بالكتاب والسُنَة المستمسكين بحبل الله المتين وإنما هو محض إفساد وإجرام تأباه الشريعة والفطرة ولهذا جاءت نصوص الشريعة قاطعة بتحريمه محذِرة من مصاحبة أهله قال تعالى((ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام وإذا تولى سعى في الأرض ليُفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لايحب الفساد وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم و لبئس المهاد))[البقرة204_206]
والواجب على جميع المسلمين في كل مكان التواصي بالحق والتناصح والتعاون على البر والتقوى والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن كما قال الله تعالى((وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب))[المائدة 2]وقال تعالى((والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله وأولئِك سيرحمهم الله إن الله عزيزٌ حكيمٌ))[التوبة 71]وقال عز وجل((والعصر إن الإنسان لفي خُسر إلا الذين أمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر))[سورة العصر]وقال الني صلى الله عليه وسلم{الدين النصيحة}قيل لِمن يا رسول الله ؟قال{لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم}وقال عليه الصلاة والسلام{مَثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى}والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة
ونسأل الله سبحانه بأسمائه الحسنى وصفاته العُلى أن يكف البأْس عن جميع المسلمين وأن يُوفق جميع ولاة أمور المسلمين إلى ما فيه صلاح العباد والبلاد وقمع الفساد والمفسدين وأن ينصر بهم دينه ويُعلي كلمته وأن يصلح أحوال المسلمين جميعاً في كل مكان وأن ينصر بهم الحق وإنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.
رئيس المجلس:عبد العزيز بن عبد الله بن باز
وعضوية كل من :صالح بن محمد اللحيدان_عبد الله بن سليمان بن منيع_محمد بن صالح العثيمين_عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ_د/عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ_د/عبد الله بن عبد المحسن التركي_د/عبد الوهاب بن إبراهيم أبو سليمان_راشد بن صالح بن خنين_عبد الله بن عبد الرحمان الغديان _عبد الله بن عبد الرحمان البسام_ناصر بن حمد الراشد_محمد بن سليمان البدر_محمد بن زيد آل سليمان_د/صالح بن عبد الرحمان الأطرم_محمد بن إبراهيم بن جبير_د/صالح بن فوزان الفوزان_حسن بن جعفر العتمي_محمد بن عبد الله السبيل_عبد الرحمان بن حمزة المرزوقي_د/بكر بن عبد الله أبو زيد
{مجلة البحوث الإسلامية عدد(56)صفحة(357_362)}
عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في السبت أبريل 20, 2024 7:00 pm عدل 2 مرات
أبو عبد الله أحمد بن نبيل- المشرف العام
- الدولة : مصر
المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 48
رد: مجموع فتاوي العلماء السلفيين في التفجيرات
الإرهابيون هم الذين يقتلون الناس بغير حق و يقلقون على الناس أمنهم
أضغط هنـــــــــــــــــــا
طائفة جاهلة ظالمة لنفسها ولغيرها اعتدت على الحرم
أضغط هنــــــــــــــــــــا
التحذير من أعمال الرافضة الإجرامية التي ارتكبوها في الحرم
أضغط هنــــــــــــــــــا
عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في السبت أبريل 20, 2024 7:13 pm عدل 1 مرات
أبو عبد الله أحمد بن نبيل- المشرف العام
- الدولة : مصر
المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 48
رد: مجموع فتاوي العلماء السلفيين في التفجيرات
الكلام عن الفتن .
أضغط هنـــــــــــــــــــــــــــــــا
السائل : أنا بعرف صاحب إلنا بنتو كانت ضحية من ضحاياه رجل ملتزم .. هو ضرب عشوائي كان ضرب على الكل ما كان على ؟
الشيخ : هذا شأن الفتن طبيعة الفتن. لا حول ولا قوة إلا بالله. أخرى يعني من حركات خفية ضد الدخول الأجنبي هذا مبارح اتصل بي أحد الشباب يعني يسأل هل يجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ فأنا أجبته بما أعتقد انطلاقا من الحديث المعروف لديكم ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ) إلى آخره فإذا به هو يتوصل إلى شيء آخر وهو هل ترى القيام بالثورات واستعمال المتفجرات ونحو ذلك بعد أن ذكر أن بعض المشايخ يقومون بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولما أجبته بما سبق قال لكن بعض المشايخ يقولون الآن ليس هذا وقته فقلت له أنت قلت آنفا أن البعض يقومون بهذا الواجب قال نعم هدول من شيوخ الشباب أما الشيوخ الكبار وسمى بعضهم قال فالآن وقت السكوت بعد ذلك سأل عن استعمال المتفجرات فأنا نهيته عن ذلك وقلت حسبكم أن تأمروا بالمعروف وتنهوا عن المنكر أما استعمال المتفجرات هذه ما هي طريقة إسلامية ولا تفيد ولا تعطي ثمرة فصاير فيه كما يقال : " أرى خلل الرماد وميض نار *** ويوشك أن يكون لها ضرام " فنسأل الله أن يكفينا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن .
[من سلسلة الهدى والنور - شريط : 589 ]
الرد على أهل الاغتيالات والتفجيرات،
سُئل فضيلة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني محدِّث الديار الإسلامية وعلاَّمة عصره يوم 29 ـ جمادى الأولى ـ 1416 هـ، الموافق لـ 23ـ 10 ـ 1995م
سائل : شيخنا سؤال فيما يخص الوضع في الجزائر، في هذه الفترة الأخيرة يا شيخ! خاصَّة ممَّا يحدث من كوارث وفتن، وحيث صار الأمر إلى استخدام المتفجرات التي تودي بحياة العشرات من الناس، أكثرهم من الأبرياء، وفيهم النساء والأطفال ومَن تعلمون، وحيث سمعنا بعض الناس الكبار أنَّهم يندِّدون عن سكوت أهل العلم والمُفتين من المشايخ الكبار عن سكوتهم وعدم التكلُّم بالإنكار لمثل هذه التصرفات الغير إسلامية قطعاً، ونحن أخبرناهم برأي أهل العلم ورأيكم في المسألة، لكنَّهم ردُّوا بالجهل مما تقولونه، وعدم وجود الأشرطة المنتشرة لبيان الحق في المسألة، ولهذا نحن طرحنا السؤال بهذا الأسلوب الصريح حتى يكون الناس على بيِّنة برأيكم ورأي من تنقلون عنهم، فبيِّنوا الحق في القضية، وكيف يُعرف الحق فيها عند كلِّ مسلم؟ لعل الشيخ يسمع ما يحدث الآن أو نشرح له شيئاً ممَّا يحدث؟
الشيخ الألباني – رحمه الله-:
أولاً : المقدمة : توضيح الشيخ أن هذه الأفعال اعتداءات غير مشروعة وقائمة على الجهل والهوى والأصول الفاسدة
” إنّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنّ محمدا عبده ورسوله.
﴿يَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إلاَّ وأَنتُم مُسْلِمُونَ﴾ [آل عمران: 102].
﴿يأيّها الناسُ اتّقُوا ربَّكمُ الَّذي خَلَقَكُم مِن نَفْسٍ واحِدَةٍ وخَلَقَ مِنْها زَوْجَها وبَثَّ مِنْهُما رِجالاً كَثِيراً وَنِساءً واتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ والأَرْحامَ إِنَّ اللهَ كان عَلَيْكُمْ رَقِيباً﴾ [النساء: 1].
﴿يَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اتَّقُوا اللهَ وقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمالَكمْ ويَغْفِرْ لَكمْ ذُنوبَكُمْ ومَن يُطِعِ اللهَ ورَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً﴾ [الأحزاب 70]، أمَّا بعد:
فإنَّ خير الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد ﷺ وشرّ الأمور محدثاتها وكلّ محدثة بدعة وكل بدعةٍ ضلالة وكل ضلالةٍ في النار.
أنت ـ جزاك الله خيراً ـ أشرتَ بأننا كنَّا تكلَّمنا في هذه المسألة، وذكرت بأنَّهم يردُّون بجهل أو بغير علم، إذا كان الكلام يَصدُر ممَّن يُظنُّ فيه العلم، ثم يقابَل ممّن لا علم عندهم بالرفض والردِّ فما فائدة الكلام حينئذ؟ لكن نحن نجيب لمن قد يكون عنده شُبهة بأنَّ هذا الذي يفعلونه هو أمر جائزٌ شرعاً، وليس لإقناع ذوي الأهواء وأهل الجهل، وإنَّما لإقناع الذين قد يتردَّدون في قبول أنَّ هذا الذي يفعله هؤلاء المعتدون هو أمرٌ غير مشروع.
لا بدَّ لي -قبل الدخول بشيء من التفصيل بأن أُذكِّر ـ والذكرى تنفع المؤمنين ـ بقول أهل العلم: (ما بُني على فاسد فهو فاسد)، فالصلاة التي تُبنى على غير طهارة مثلاً فهي ليست بصلاة، لماذا؟ لأنَّها لم تقم على أساس الشرط الذي نصَّ عليه الشارع الحكيم في مثل قوله صلَّى الله عليه وسلَّم: ((لا صلاةَ لمن لا وضوء له))، فمهما صلَّى المُصلِّي بدون وضوء فما بُني على فاسد فهو فاسد، والأمثلة في الشريعة من هذا القبيل شيء كثير وكثير جداًّ. “
ثانياً : توضيح الشيخ لحُرمة الخروج على الحكام المسلمين بزعم تكفيرهم:
” فنحن ذكرنا دائماً وأبداً بأنّ الخروج على الحكَّام لو كانوا من المقطوع بكفرهم، لو كانوا من المقطوع بكفرهم، أنَّ الخروج عليهم ليس مشروعاً إطلاقاً؛ ذلك لأنَّ هذا الخروج إذا كان ولا بدَّ ينبغي أن يكون خروجًا قائماً على الشرع، كالصلاة -التي قلنا آنفاً - إنَّها ينبغي أن تكون قائمة على الطهارة -وهي الوضوء- ونحن نحتجُّ في مثل هذه المسألة بِمثل قوله تبارك وتعالى: ﴿لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ﴾ [الأحزاب 21].
ثالثاً : الشيخ يتنزَّل مع المخالفين في فرضيتهم ويرد عليهم:
” إنَّ الدورَ الذي يَمرُّ به المسلمون اليوم من تحكُّم بعض الحكَّام ـ وعلى افتراض أنَّهم أو أنَّ كفرهم كفر جليٌّ واضح ككفر المشركين تماماً ـ إذا افترضنا هذه الفرضية فنقول: إنَّ الوضع الذي يعيشه المسلمون بأن يكونوا محكومون من هؤلاء الحكام ـ ولْنَقُل الكفَّار مجاراةً لجماعة التكفير لفظاً لا معنى؛ لأنَّ لنا في ذلك التفصيل المعروف ـ فنقول: إنَّ الحياةَ التي يحياها المسلمون اليوم تحت حكم هؤلاء الحكام لا يخرج عن الحياة التي حياها رسول الله عليه الصلاة وعلى آله وسلَّم، وأصحابُه الكرام فيما يُسمى في عرف أهل العلم: بالعصر المكِّي.
لقد عاش عليه الصلاة والسلام تحت حُكم الطواغيت الكافرة المشركة، والتي كانت تأبى صراحةً أن تستجيب لدعوة الرسول عليه السلام، وأن يقولوا كلمة الحق ((لا إله إلاَّ الله)) حتى أنّ عمَّه أبا طالب ـ وهو في آخر رمق من حياته ـ قال له: لولا أن يُعيِّرني بها قومي لأقررتُ بها عينَك.
أولئك الكفار الصريحين في كفرهم المعاندين لدعوة نبيِّهم، كان الرسول عليه السلام يعيش تحت حكمهم ونظامهم، ولم يتكلَّم معهم إلاَّ: (أن اعبدوا الله وحده لا شريك له).
ثم جاء العهد المدني، ثم تتابعت الأحكام الشرعية، وبدأ القتال بين المسلمين وبين المشركين، كما هو معروف في السيرة النبوية.
أما في العهد الأول ـ العهد المكي ـ لم يكن هنالك خروج كما يفعل اليوم كثيرٌ من المسلمين في غير ما بلدٍ إسلامي.
فهذا الخروج ليس على هدي الرسول عليه السلام الذي أُمرنا بالاقتداء به، وبخاصة في الآية السابقة: ﴿لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ﴾ [الأحزاب: 21]. “
رابعاً : الشيخ يستشهد بالوقائع المعاصرة ويقرر الحكم الشرعي الصحيح:
”الآن كما نسمع في الجزائر، هناك طائفتان -وأنا أَهْتَبِلُها فرصة إذا كنت أنت أو أحد الحاضرين على بيِّنة من الإجابة عن السؤال التالي: أقول أنا أسمع وأقرأ بأنَّ هناك طائفتين أو أكثر من المسلمين الذين يُعادون الحكام هنالك، جماعة مثلاً: جبهة الإنقاذ، وأظن فيه جماعة التكفير.
أحد الحاضرين: جيش الإنقاذ هذا هو المسلَّح غير الجبهة.
الشيخ الألباني – رحمه الله -: لكن أليس له علاقة بالجبهة؟
أحد الحاضرين: انفصلَ عنها، يعني وهو قسم متشدِّد.
الشيخ الألباني – رحمه الله -: إذاً هذه مصيبة أكبر! أنا أردتُ أن أستوثق من وجود أكثر من جماعة مسلمة، ولكلٍّ منها سبيلها ومنهجها في الخروج على الحاكم، تُرى! لو قُضي على هذا الحاكم وانتصرت طائفة من هذه الطوائف التي تُعلن إسلامها ومحاربتها للحاكم الكافر –بزَعمهم- تُرى! هل ستَتَّفقُ هاتان الطائفتان ـ فضلاً عمَّا إذا كانت هناك طائفة أخرى ـ ويقيمون حكم الإسلام الذي يقاتلون من أجله؟ سيقع الخلاف بينهم!
الشاهد الآن موجود مع الأسف الشديد في أفغانستان، يوم قامت الحرب في أفغانستان كانت تُعلن في سبيل الإسلام والقضاء على الشيوعية، فما كادوا يَقضون على الشيوعية ـ وهذه الأحزاب كانت قائمة وموجودة في أثناء القتال ـ وإذا بهم ينقلب بعضُهم عدوًّا لبعض!!
خامساً : الشيخ يوضح الطريق الصحيح للإصلاح في الدول الإسلامية:
”فإذاً كلُّ مَن خالف هدي الرسول عليه السلام فهو سوف لا يكون عاقبة أمره إلاَّ خُسراً، وهدي الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم إذاً في إقامة الحكم الإسلامي وتأسيس الأرض الإسلامية الصالحة لإقامة حكم الإسلام عليها، إنَّما يكون بالدعوة أولاً: دعوة التوحيد، ثم تربية المسلمين على أساس الكتاب والسنَّة.
وحينما نقول نحن إشارة إلى هذا الأصل الهام بكلمتين مختصرَتين، إنَّه لا بدَّ من التصفية والتربية، بطبيعة الحال لا نعني بهما أنَّ هذه الملايين المملينة من هؤلاء المسلمين أن يصيروا أمة واحدة، وإنَّما نريد أن نقول: إنَّ مَن يريد أن يعمل بالإسلام حقًّا وأن يتَّخذ الوسائل التي تمهِّد له إقامة حُكم الله في الأرض، لابدَّ أن يقتديَ بالرسول -صلَّى الله عليه وسلم- حكماً وأسلوباً.
بهذا نحن نقول إنَّ ما يقع سواءً في الجزائر أو في مصر، هذا خلاف الإسلام؛ لأنَّ الإسلام يأمر بالتصفية والتربية. أقول التصفية والتربية؛ لسبب يعرفه أهل العلم، نحن اليوم في القرن الخامس عشر، ورثنا هذا الإسلام كما جاءنا طيلة هذه القرون الطويلة، لم نرث الإسلام كما أنزله الله [سبحانه وتعالى] على قلب محمَّد عليه الصلاة والسلام، لذلك الإسلام الذي أتى أُكلَه وثمارَه في أول أمره هو الذي سيؤتي أيضاً أُكُلَه وثمارَه في آخر أمره، كما قال عليه الصلاة والسلام: (( أمَّتي كالمطر لا يُدرَى الخير في أوله أم في آخره )). فإذا أرادت الأمة المسلمة أن تكون حياتها على هذا الخير الذي أشار إليه الرسول -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث، وفي الحديث الآخر الذي هو منه أشهر: (( لا تزال طائفةٌ مِن أمَّتِي ظاهرين على الحقِّ لا يضرُّهم مَن خالَفَهم حتى يأتي أمرُ الله )).
أقول: لا نريد بهاتين الكلمتين أن يصبح الملايين المملينة من المسلمين قد تبنَّوا الإسلامَ مصفًّى وربَّوْا أنفسهم على هذا الإسلام المُصفَّى، لكنَّنا نريد لهؤلاء الذين يهتمُّون حقًّا أولاً بتربية نفوسهم ثم بتربية ذويهم، ثم، ثم، حتى يصل الأمر إلى هذا الحاكم الذي لا يمكن تعديله أو إصلاحه أو القضاء عليه إلاَّ بهذا التسلسل الشرعي المنطقي.“
سادساً : كلمة الشيخ في ذم الفرقة والتنازع والخلاف وبيان فساد أعمال الخروج والتفجير ومخالفتها لغايات وأساليب الشريعة:
” بهذا نحن كنَّا نجيب بأنَّ هذه الثورات وهذه الانقلابات التي تُقام، حتى الجهاد الأفغاني، كنَّا نحن غير مؤيِّدين له أو غير مستبشرين بعواقب أمره حينما وجدناهم خمسة أحزاب، والآن الذي يحكم والذي قاموا ضدَّه معروف بأنَّه من رجال الصوفية مثلاً.
فالقصد أنَّ مِن أدلَّة القرآن الكريم أن الاختلاف ضعف حيث أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- ذكر من أسباب الفشل هو التنازع والاختلاف ﴿وَلاَ تَكُونُوا مِنَ المُشْرِكِينَ مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدِيْهِمْ فَرِحُونَ﴾ [الروم 31 ـ 32]، إِذَن إذا كان المسلمون أنفسهم شيعاً لا يمكن أن ينتصروا؛ لأنَّ هذا التشيع وهذا التفرُّق إنَّما هو دليل الضعف.
إذاً على الطائفة المنصورة التي تريد أن تقيم دولة الإسلام بحق أن تتمثَّل بكلمة أعتبرها من حِكَم العصر الحاضر، قالها أحد الدعاة، لكن أتباعه لا يُتابعونه ألا وهي قوله: ((أقيموا دولة الإسلام في قلوبكم تُقم لكم على أرضكم)).
فنحن نشاهد أنَّ -لا أقول الجماعات التي تقوم بهذه الثورات-، بل أستطيع أن أقول بأنَّ كثيراً من رؤوس هذه الجماعات لم يُطبِّقوا هذه الحكمة التي هي تعني ما نقوله نحن بتلك اللفظتين ((التصفية والتربية))، لم يقوموا بعد بتصفية الإسلام ممَّا دخل فيه ممَّا لا يجوز أن يُنسب إلى الإسلام في العقيدة أو في العبادة أو في السلوك، لم يُحققوا هذه ـ أي تصفية في نفوسهم ـ فضلاً عن أن يُحقِّقوا التربية في ذويهم، فمِن أين لهم أن يُحقِّقوا التصفية والتربية في الجماعة التي هم يقودونها ويثورون معها على هؤلاء الحكام؟!.
أقول: إذا عرفنا ـ بشيء من التفصيل ـ تلك الكلمة ((ما بُني على فاسد فهو فاسد))، فجوابنا واضح جدًّا أنَّ ما يقع في الجزائر وفي مصر وغيرها هو سابقٌ لأوانه أوَّلاً، ومخالفٌ لأحكام الشريعة غايةً وأسلوباً ثانياً، لكن لا بدَّ من شيء من التفصيل فيما جاء في السؤال.“
سابعاً : كلمة أخيرة للشيخ في توضيح أحكام الجهاد الشرعي الصحيح:
” نحن نعلم أنَّ الشارعَ الحكيم ـ بِما فيه من عدالةٍ وحكمةٍ ـ نهى الغُزاة المسلمين الأولين أن يتعرَّضوا في غزوهم للنساء، فنهى عن قتل النساء وعن قتل الصِّبيان والأطفال، بل ونهى عن قتل الرهبان المنطوين على أنفسهم لعبادة ربِّهم ـ زعموا ـ فهُم على شرك وعلى ضلال، نهى الشارع الحكيم قُوَّاد المسلمين أن يتعرَّضوا لهؤلاء؛ لتطبيق أصل من أصول الإسلام، ألا وهو قوله تبارك وتعالى في القرآن: ﴿أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى أَن لاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَأَن لَيْسَ لِلإِنسَانِ إَلاَّ مَا سَعَى﴾ [النجم: 36 ـ 39]، فهؤلاء الأطفال وهذه النِّسوة والرجال الذين ليسوا مع هؤلاء ولا مع هؤلاء، فقتلهم لا يجوز إسلاميًّا، قد جاء في بعض الأحاديث، أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وآله سلَّم رأى ناساً مجتمعين على شيء فسأل؟ فقالوا: هذه امرأة قتيلة، قال عليه السلام: ((ما كانت هذه لتُقاتِل)).
وهنا نأخذ حكمين متقابلين، أحدها: سبق الإشارة إليه، ألا وهو أنَّه لا يجوز قتل النساء؛ لأنَّها لا تُقاتل، ولكن الحكم الآخر أنَّنا إذا وجدنا بعض النسوة يُقاتلن المسلمين في جيش المحاربين أو الخارجين، فحينئذ يجوز للمسلمين أن يُقاتلوا أو أن يقتلوا هذه المرأة التي شاركت الرجال في تعاطي القتال.
فإذا كان السؤال إذاً بأنَّ هؤلاء حينما يفخِّخون ـ كما يقولون ـ بعض السيارات ويفجِّرونها تصيب بشظاياها مَن ليس عليه مسؤولية إطلاقاً في أحكام الشرع، فما يكون هذا من الإسلام في شيء إطلاقاً، لكنِّي أقول: إنَّ هذه جزئية من الكُليَّة، أخطرها وهو هذا الخروج الذي مضى عليه بضع سنين، ولا يزداد الأمر إلاَّ سوءاً؛ لهذا نحن نقول إنَّما الأعمال بالخواتيم، والخاتمة لا تكون حسنةً إلاَّ إذا كانت قائمةً على الإسلام، وما بُني على خلاف الإسلام فسوف لا يُثمر إلاَّ الخراب والدمَّار“
[من شريط: من منهج الخوارج - رقم (830) من سلسلة الهدى والنور (صوتي ومفرغ)]
اضغط هنا للملف الصوتي
أضغط هنـــــــــــــــــــا
لتحميل التفريغ النصي اضغط هنا (وورد وبي دي اف)
أضغط هنــــــــــــــــــــــا
جماعات التفجيرات والثورات والخروج على الحكام .. من ثمارهم تعرفونهم
عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في السبت أبريل 20, 2024 7:37 pm عدل 3 مرات
أبو عبد الله أحمد بن نبيل- المشرف العام
- الدولة : مصر
المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 48
رد: مجموع فتاوي العلماء السلفيين في التفجيرات
التفجير في مجتمع الكفار ليس من الجهاد في شئ
أضغط هنــــــــــــــــــــــــا
أو
إنكار التفجيرات وقتل المعاهدين
أضغط هنــــــــــــــــــــــــا
كلام حول عمليات التفجير
أضغط هنـــــــــــــــــــا
قراءة لبيان هيئة كبار العلماء حول تفجير الخبر
أضغط هنــــــــــــــــــــا
التفجيرات
أضغط هنـــــــــــــــــــا
خطبة الحادث العجيب في البلد الحبيب - حول تفجير الخبر
أضغط هنـــــــــــــــــــا
عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في السبت أبريل 20, 2024 7:43 pm عدل 3 مرات
أبو عبد الله أحمد بن نبيل- المشرف العام
- الدولة : مصر
المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 48
رد: مجموع فتاوي العلماء السلفيين في التفجيرات
المفجرين خوارج بلا شك بل أشد من الخوارج
أضغط هنـــــــــــــــــــــــا
الذي يستحسن القتل والتفجير وتروبع الآمنين فَهذا عَلى خَطَر
أضغط هنــــــــــــــــــــا
الرد على من يرى التفجيرات
أضغط هنـــــــــــــــــــا
حكم التفجيرات
أضغط هنــــــــــــــــــــا
حكم تفجير المنشآت في بلاد الكفار
أضغط هنـــــــــــــــــــــــا
الذي يدافع عن المفجرين والمكفرين فهو مثلهم ويجب التبليغ عنه
أضغط هنـــــــــــــــــــــــا
تفجير المساجد لا يفعله من كان
في قلبه مثقال ذرة إيمان
أكد عضو هيئة كبار العلماء فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان، أن جريمة الاعتداء على المصلين في مسجد الرضا بمحافظة الأحساء أثناء صلاة الجمعة، قام بها أناس لا يؤمنون بالله واليوم والآخر؛ مبينًا أن قول الله تعالى: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُوْلَـئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَائِفِينَ لهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ} يحدّد هذه الجريمة وأهلها، وما ينبغي أن يقابلوا به؛ لأن مساجد الله تعالى يجب أن تُحترم وُتصان، لا أن تُنتهك وتستباح دماء المسلمين فيها.
وقال فضيلته: إن انتهاك بيوت الله، وترويع المسلمين الذين أتوا لعبادة الله تعالى، من الجرائم الخطيرة التي لا تصدر عن مسلم سوي في قلبه مثقال ذرة إيمان؛ بل تصدر من فئة ضالة مضلة، تحمل أفكاراً وآراء شاذة ومنحرفة، ويكفّرون المسلمين، ويستبيحون دماء أهل الإيمان، كما أخبر عنهم النبي محمد صلى الله عليه وسلم: (يَخْرُجُ فِيكُمْ قَوْمٌ تَحْقِرُونَ صَلاَتَكُمْ مَعَ صَلاَتِهِمْ، وَصِيَامَكُمْ مَعَ صِيَامِهِمْ، وَأَعْمَالَكُمْ مَعَ أَعْمَالِهِمْ، يَقْرَؤُونَ الْقُرْآنَ وَلاَ يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ، يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ).
وأضاف الشيخ الفوزان: منذ أن ظهرت هذه الفئة في آخر عهد الخلفاء الراشدين حتى الآن وهم مخذولون ولله الحمد، وكلما ظهر منهم قرن قُطع كما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وبيوت الله لها حفظتها، ولها ملائكة تحفظها، ولها جنود من جنود الله تحفظها؛ موضحاً أن انتهاك الأمن الاستقرار ومعصية ولاة الأمور من الجرائم الخطيرة في الأمة، وهذه الفئة الضالة تغذّي أفكارها من أعداء الإسلام؛ بغية إطفاء نور الله؛ ولكنهم في خذلان دائم بعون الله تعالى، والمسلمون في بلادنا -ولله الحمد- في أمن وعز وصيانة ودين الله منصور ولله الحمد.
وتابع: هذه الفئة هي التي أخبر عنها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في قوله : (لا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ لِعَدُوِّهِمْ قَاهِرِينَ لا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ)، وهم يتبعون منهج الكفار الذين يُخرجون الناس من النور والهداية إلى ظلمات الشرك والكفر والحقد على البشرية عموماً، وعلى أهل الإسلام خصوصاً، وهم يعيشون في قلق مستمر، وما حدث منهم إلا نتيجة ما يعيشونه من ضيق في أنفسهم؛ بينما المسلمون ولله الحمد يعيشون في أمن وراحة وإيمان.
وشدد على أن أتباع هذه الفئة الضالة يدّعون الإسلام وهم أعداء المسلمين، ويجب مواجهتهم؛ لأنهم مدفوعون من أصابع خفية من أعداء الإسلام الذين يريدون الشر بالأمة الإسلامية.
وقال مخاطباً رجال الأمن: ثبّتكم الله وأعانكم وأنتم على ثغر من ثغور الإسلام، ومثابون من الله تعالى، وتدافعون عن دينه وعن حرمته، وتُعَرّضون أنفسكم للخطر في مقابل أمن وراحة المسلمين، ومن عاش منكم فهو عزيز، ومن مات فهو شهيد ، ونرجو الله النصر للمسلمين، وأن يحفظ بلادنا من كل مكروه، وأن يرد كيد الضالين في نحورهم، ويريح المسلمين من أذاهم.
من موقع الشيخ
عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في الخميس مارس 28, 2024 5:29 pm عدل 3 مرات
أبو عبد الله أحمد بن نبيل- المشرف العام
- الدولة : مصر
المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 48
رد: مجموع فتاوي العلماء السلفيين في التفجيرات
عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في الخميس مارس 28, 2024 4:19 pm عدل 1 مرات
أبو عبد الله أحمد بن نبيل- المشرف العام
- الدولة : مصر
المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 48
رد: مجموع فتاوي العلماء السلفيين في التفجيرات
عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في الخميس مارس 28, 2024 4:18 pm عدل 1 مرات
أبو عبد الله أحمد بن نبيل- المشرف العام
- الدولة : مصر
المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 48
رد: مجموع فتاوي العلماء السلفيين في التفجيرات
الأسباب المؤدية لحوادث التفجير
أضغط هنـــــــــــــــــــــــا
من وراء الأفكار التى أدت الى التفجير و التكفير فى المجتمعات
أضغط هنـــــــــــــــــــــــا
النكير الشديد على حوادث التفجير
أضغط هنـــــــــــــــــــــــا
أو
أضغط هنـــــــــــــــــــــــــــا
تحذير الكرام من سفهاء الاحلام
أضغط هنـــــــــــــــــــــــــا
خطر الخوارج
أضغط هنــــــــــــــــــــا
عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في الخميس مارس 28, 2024 10:15 pm عدل 5 مرات
أبو عبد الله أحمد بن نبيل- المشرف العام
- الدولة : مصر
المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 48
رد: مجموع فتاوي العلماء السلفيين في التفجيرات
حوادث التفجير في ميزان الإسلام
أضغط هنــــــــــــــــــــــا
أو
أضغط هنـــــــــــــــا
أضغط هنــــــــــــــــــــا pdf
استنكار حوادث التفجير بمدينة الرياض
أضغط هنــــــــــــــــــــــا
التفريــــــــــــــــــغ
عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في الجمعة مارس 29, 2024 6:20 am عدل 2 مرات
أبو عبد الله أحمد بن نبيل- المشرف العام
- الدولة : مصر
المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 48
رد: مجموع فتاوي العلماء السلفيين في التفجيرات
إعلان النكير على عمليات التفجير
أضغط هنــــــــــــــــــــــــــا
و
أضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــdocــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
التبصير بدواعي التفجير
أضغط هنـــــــــــــــــــــــــــــا
عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في الخميس مارس 28, 2024 10:50 pm عدل 2 مرات
أبو عبد الله أحمد بن نبيل- المشرف العام
- الدولة : مصر
المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 48
رد: مجموع فتاوي العلماء السلفيين في التفجيرات
حول تفجيرات باريس
كلمـة حـول أحداث باريـس و التأكيد على بيان هيئة كبار العلماء في استنكار الحادثة و الرد على من خالف ذلك
أضغط هنــــــــــــــــــــــــا
أو
أضغط هنـــــــــــــــــــــا
عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في الخميس مارس 28, 2024 5:21 pm عدل 1 مرات
أبو عبد الله أحمد بن نبيل- المشرف العام
- الدولة : مصر
المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 48
رد: مجموع فتاوي العلماء السلفيين في التفجيرات
كتاب
بأي عقل ودين يكون التفجير والتكفير جهاداً؟!ويحكم... أفيقوا يا شباب !!
للشيخ العلامة عبد المحسن العباد حفظه الله
رابط التحميل
أضغط هنـــــــــــــــــــــــا
و
أضغط هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في الخميس مارس 28, 2024 9:58 pm عدل 1 مرات
أبو عبد الله أحمد بن نبيل- المشرف العام
- الدولة : مصر
المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 48
رد: مجموع فتاوي العلماء السلفيين في التفجيرات
حرمة الدماء وحكم التفجيرات
أضغط هنــــــــــــــــــــــــا
فتنة التكفير والتفجير
أضغط هنــــــــــــــــــــا
غلاة التكفير ودعاة التفجير
أضغط هنــــــــــــــــــــــا
التفجير في خدمة مَنْ؟!
أضغط هنــــــــــــــــا
تفجيرات بروكسل بين الغدر والخيانة
أضغط هنــــــــــــــــــــــــــــا
تفجير الكنائس وقتل الأبرياء
أضغط هنـــــــــــــــــــا
عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في الجمعة مارس 29, 2024 6:07 am عدل 2 مرات
أبو عبد الله أحمد بن نبيل- المشرف العام
- الدولة : مصر
المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 48
رد: مجموع فتاوي العلماء السلفيين في التفجيرات
شرح رسالة العباد (بأي عقل ودين يكون التفجير والتدمير جهاداً)
أضغط هنـــــــــــــــــــــــــــــــ1ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
أضغط هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ2ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
أضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ3ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
تفجيرات الإسكندرية ليست من عمل المسلمين
أضغط هنــــــــــــــــــــــــــا
المقطع من شرح كتاب الاعتصام الدرس 20 بتاريخ :28-01-1432هـ
تفريغ كلمة الشيخ حفظه الله:
أنا أسال بالأمس هذا التفجير الذي حدث في الإسكندرية هل هو من الإسلام؟
أقسم بالله وبالله وتالله ووالله ليس هذا من عمل المسلمين وإنما هو من عمل الخوارج المارقين ، وربما كان من عمل اليهود الذين حرضوهم من حيث لا يشعرون ، هل كان الصحابة الذين فتحوا مشارق الأرض ومغرابها في أقل من ربع قرن هل كانوا يفجرون الكنائس ؟ هل كانوا يدخلون الأديرة؟ هل كانوا يقتلون النساء والأولاد والأطفال ؟ وردة الفعل أن فجرت بعض المساجد في ذلك البلد ومن يتحمل الوزر ؟! من يدعون أنهم مجاهدون وهم مفسدون ، مفسدون في الأرض
خوارج هذا العصر الذين ضموا إلى خارجيتهم تقية الرافضة وقد حاولوا عبثا لكن الله أفشلهم أن يفجروا حتى في مكة والمدينة ولكن الله أخزاهم وأخزى من أفتاهم وما قدموا إلا الخيبة للمسلمين ما قدموا إلا الخيبة مكنوا أعداء المسلمين فسقطت أفغنستان والعراق والصومال والله أعلم على من الدور بسبب تصرفات هؤلاء الرعناء
المسلمون في هذا الوضع وأنت تفتي أيها المنظر السفيه عبر الكهوف تفتي بوجوب تفجير آبار النفط أو بوجوب تفجير المساجد يعمدون في بعض البلاد إلى تفجير حتى المساجد ،حتى المساجد أنا أعرف في بلد مجاور أنهم فجروا في داخل المساجد ، مساجد ل لأهل السنة، لأنهم يعتقدون أنهم كفار وبتالي ومن هنا استحلوا دمائهم وأموالهم ولكن ولله الحمد كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم لا يزالون يظهرون فيكم كلما ظهر قرن قطع حتى يظهر أخرهم أو حتى يظهر في أعراضهم الدجال الذي سنتكلم عنه يوم السبت القادم إن شاء الله
فإذا الأمر جد خطير الأمر في غاية من الخطورة
هناك كتابان لتفنيد هذه الشبه أحدهما كتاب عن الجهاد الحق للشيخ أحمد لعثمان وآخر أيضا حول الجهاد الصحيح من الجهاد الفاسد للدكتور عبد السلام السحيمي فقتنوا مثل هذه الكتب فإنها نافعة.
وهم زادو ا على أن جاءوا بما قرره السلف القدامى في ضوء الكتاب والسنة من تقرير الجهاد الحق والتفريق بينه وبين الإفساد.
أحدهم خرج ممن هلك في بعض الذين فجروا في هذه البلاد المباركة المملكة العربية السعودية مأرز الإسلام والمسلمين مهبط الوحي عندما خرج من وقد قتل بعض أصحابه وهم ولله الحمد مهزومون وقد يعني كشف مئات الخلايا ومزقت في مهدها ولله الحمد والمنة أما الذين واجهوا أيضا ولله الحمد لم ينالوا خيرا صحيح أنه استشهد بعض أفراد الأمن رحمهم الله وثقل بذلك موازين حسناتهم لكن ولله الحمد لم تقم لهؤلاء قائمة كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم
هؤلاء ليسوا مجاهدين هؤلاء مفسدون، مفسدون في الأرض خدموا اليهود والنصارى من حيث يشعرون أو لا يشعرون الوقت الذي تمزق فيه فلسطين ويحاولوا فيه تدنيس المسجد الأقصى في هذا الوقت هؤلاء يحثون على التدمير أين عند اليهود ؟ لا يقولون فجروا في بلاد المسلمين ، ويقولون الطريق إلى القدس هو أولا التخلص من أولائك الذين سموهم بالكفار وهم مسلمون
فاحذروا من هذا الفكر احذروا من هذا الفكر فكر الخوارج والخوارج القدامى أورع من خوارج هذا العصر
خوارج هذا العصر كذابون ،يكذبون ويتحيلون الخوارج القدامى معلنون في الميدان ما عندهم كذب لأنهم يرون الكذب كفرا أما هؤلاء يستحلون الكذب يلبسون ثياب النسوان إلى عهد قريب كما سمعتم وأعلن الذين قبل أيام أحدهم اثنان جاءوا من هؤلاء المفسدين في الأرض دخلوا من بعض البلاد ومسكوا ولله الحمد والمنة فلما طلبت منهم الدورية أن يتوقفوا توقفوا ثم قال الشاب الذي يقود السيارة وخلفه امرأة لابسة عباءة و ثياب امرأة قال من الذي معك؟ قال أمي
هذا جهاد هذا ؟! ولا إفساد ولا لعب إبليس عليهم الذي أضلهم وأعماهم وأعمى أبصارهم
فماكان من المرأة التي لابسة العباءة المرأة المزيفة إلا أن نزلت وأطلقت النار مما أدى إلى معالجتها فقتلت هي أو قتل هو والحمد لله وهكذا لم تقم لهم قائمة ولله الحمد ولو أفسدوا ولو حصل منهم ما حصل من الإفساد لكن لن تقم لهم قائمة ولا دولة كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم كلما ظهر من قرن قطع حتى يظهر آخر هم مع الدجال يعني هم يقطعون ومازال يقتلون ، من عهد عثمان رضي الله عنه وإلى يومنا هذا وهم يقتلون ومع ذلك لا يقتنعون ولا يرجعون ولا يرعون وماداموا قد استحلوا دماء الصحابة فمن دونهم من باب أولى عند هؤلاء
فاحذروا من هذا الجهاد المزيف ونحن والله وتالله نتمنى لحظة الجهاد ونرجوا الله تبارك وتعالى أن يرزقنا وإياكم الشهادة على طريقة النبي صلى الله عليه وسلم ، على هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، تحت راية التوحيد ، بإذن ولي الأمر ، بإذن الوالدين ، بوجود الشوكة والمنعة للمسلمين باحتمال الغلبة للمسلمين على الأقل غلبة الظن ، أما المسلمون بهذا الحال لكن يجب عليهم أن يستعدوا ،يجب عليهم أن يتأهبوا يجب عليهم أن يجتهدوا في ذلك وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم لكن على منهج النبوة ، النبي صلى الله عليه وسلم في أول عهده قتل اثنان أستشهد اثنان والد عمار ووالدته رضي الله عنهما عذب عمار وعذب بلال وعذب الصحابة ، هل زج بالمسلمين في هذه المعمعة أم أننتظر حتى أذن الله له بعد أن قويت شوكتهم ؟ خذوا من هذه السيرة النبوية العظيمة عبرة وعظة
أما يأتينا واحد يفتي عبر بعض الفضائيات أو بعض قنوات الانترنت أو من وراء الكواليس أو يرسل إلى قناة الخسيرة شخص ملثم أو نحو ذلك هذا بشريط سجله فلان وعلان من الجهلة السفهاء القابعون الذين مكنوا للكفار بتصرفاتهم الهوجاء وربما كان البعض منهم مستأجر ومأجورا من قبل هؤلاء الكفار
فانتبهوا لهذا وعرفوا الحق بدليله وعرفوا عمن تأخذون علمكم فإن هذا العلم دين فاعرفوا عمن تأخذون دينكم
أحد الحضور : بأي عقل ودين يكون الجهاد تفجيرا
أية كتاب شيخنا الشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله
متى كان التفجير والتدمير أو بأي عقل ودين كان التفجير والتدمير جهاد في سبيل الله أفيقوا يا شباب وأنا درسته في المسجد الحرم .
وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح إلى درسنا يوم الخميس إن شاء الله تعالى أني اعتذر يوم الأربعاء وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
فرغه الفقير إلى ربه
أبو عبد الرحمن المرساوي
عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في الجمعة مارس 29, 2024 6:04 am عدل 2 مرات
أبو عبد الله أحمد بن نبيل- المشرف العام
- الدولة : مصر
المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 48
رد: مجموع فتاوي العلماء السلفيين في التفجيرات
و الله ما جاء دين الاسلام بالاغتيالات و الغدر و التفجيرات بل جاء ذلك من الكفار -
أضغط هنــــــــــــــــــــا
حوادث التفجير والتدمير ما سببها ؟
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، وبعد:
زعم أقوامٌ أنَّ ما حصل من التكفير والتفجير على أيدي بعض الشباب؛ إنَّما حملهم على ذلك البطالة.
وهذا كذب واضح وضوح الشمس في رابعة النهار؛ ذلك بأنَّا نسمع ويسمع الناس جميعاً في الأخبار المذاعة أنه كلما قبض على جماعة منهم وجد معهم مالٌ كثير، قد يصل إلى نصف مليون أحياناً أو أقل أو أكثر، مع قلة عددهم، فلو كان السبب في ذلك البطالة ما وجدت معهم هذه الأموال.
وإن من يقول ذلك يعلم كذب نفسه، ومن جهة أخرى فكم من أمم توجد فيها البطالة ولم يوجد فيها شيء من ذلك، فدل هذا أن هناك جهة تُدرِّب وتُحرِّضِ وتدعم.
وقال قوم: إنهم اكتسبوا التكفير من الشيخ محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله-.
وأقول: وهذا كذب وبهت للشيخ محمد بن عبد الوهاب -رحمه الله- وافتراءٌ عليه.
إنَّ الشيخ محمد بن عبد الوهاب لا يكفر إلا من كفَّره الله، فهو يكفر المشركين شركاً أكبـر، قال الله -عز وجل-: {ومن يدع مع الله إلهاً آخر لا برهان له به فإنَّما حسابه عند ربه إنَّه لا يفلح الكافرون} .
وأيضاً أنَّه لا يكفر إلاَّ بعد إقامة الحجة، وهذه كتبه شاهدة على من ادعى عليه هذا الادعاء بالكذب الصراح.
وقال بعضهم: أنهم اكتسبوا التكفير من كتاب الدرر السنية في الأجوبة النجدية.
وهذه كذبة مثل صاحبتها، فمن زعم أن هذا الكتاب يكفر من لا يستحق التكفير ؛ فليدلنا على موضع ذلك من الكتاب بالجزء والصفحة والسطر، فإن لم يفعل فهو كذاب ساقط العدالة.
والصحيح الذي لامرية فيه ولا شك:
هو أن الشباب المكفرين إنما أخذوا هذا المذهب مذهب التكفير والتفجير من منهج الإخوان المسلمون قلباً وقالباً، تدريباً وتربيةً، تحريضاً وإغراءً، زاعمين لهم أن ذلك هو الجهاد الذي دعا إليه القرآن وحث عليه.
أخذوا ذلك من كتب سيد قطب الذي كفَّر أمة محمد -صلى الله عليه وسلم-.
كما في (٤/ ٢١٢٢) من تفسيره في "ظلال القرآن" حيث يقول: (إنه ليس على وجه الأرض اليوم دولة مسلمة ولا مجتمع مسلم قاعدة التعامل فيه هي شريعة الله والفقه الإسلامي).
وقال قريباً من ذلك في تفسير سورة يونس، بل زعم فيها أن مساجد المسلمين معابد وثنية، وحرض على الانقلابات في تفسير سورة الأنفال وزعم أن الإسلام يأمر بذلك.
وقال في تفسير سورة الأنعام في (٢/ ١٠٥٧): (لقد استدار الزمان كهيئته يوم جاء هذا الدين إلى البشرية بلا إله إلاَّ الله، فقد ارتدت البشرية إلى عبادة العباد، وإلى جور الأديان، ونكصت عن لا إله إلاَّ الله، وإن ظل فريق منها يردد على المآذن لا إله إلا الله دون أن يدرك مدلولها).
وقد اعترف جماعة من المفجرين الذين ظهروا على شاشة التلفاز السعودي بأنهم أخذوا فكرة التكفير من كتب سيد قطب، وبالأخص كتاب في ظلال القرآن، وهذا فيه رد على هؤلاء الذين يقولون أن ما حملهم على ذلك هو البطالة أو غير ذلك.
وقد قرأت في كتاب "قافلة الإخوان المسلمين" لعباس السيسي الجزء الأول منه وقائعَ كثيرة تدل على أن الإخوان المسلمين كانوا قد تربوا على الفكرة الإرهابية منذ بدأهم.
انظر أيها القارئ في (١/ ٢٥٨) في ج1 مقتل القاضي أحمد بك الخازندار غيلةً من قبل الإخوان المسلمين.
وفي (ص٢٦٧) حادث نسف شركة إعلانات الشرقية.
وفي (ص٢٦٩) والصفحة بعدها حادث السيارة الجيب.
وفي (ص٢٧١) محطة اللاسلكي حيث وجدت فيها ألغام زرعت من قبل أحد الإخوان المسلمين.
وفي (ص٢٧٢_٢٧٣) ذكر الإخوان المتهمين في قضية سيارة الجيب والحكم عليهم.
وفي (ص٢٧٥) أمرٌ عسكري بحل جماعة الإخوان.
وفي (ص٢٨١) قرار حل جماعة الإخوان، ونص بيان القرار في صفحة (٢٨١، ٢٨٢، ٢٨٣).
وفي (ص٢٨٥) محاولة نسف محكمة الإستئناف.
وفي (ص٢٨٦) مقتل النقراشي في وزارته غيلةً من أحد الإخوان المسلمين.
كل هذا موجود في آخر الجزء الأول من "قافلة الإخوان المسلمين" لعباس السيسي، وهو أحد معتنقي هذا المنهج، وهو المسجل للوقائع والمعترف بها.
وكل هذا وغيره حصل في حياة حسن البنا في الأعـوام ١٩٤٧_١٩٤٨م.
أليس في هذا دليل واضح بأن الإخوان المسلمين حزب تكفيري يستعمل العنف والتفجير، وهو الإرهاب الذي يعنيه العصر الحاضر.
كتبت هذا لأبين أنَّ من قال أن التكفير والتفجير كان نتيجة البطالة، أو أنهم تعلموه من الشيخ محمد بن عبد الوهاب، أو أنهم أخذوه من كتاب الدرر السنية؛ كل هذه الأقوال باطلة، لا يقولها إلا المتحزبون لهذا الحزب أو المتعاطفون مع أصحابه.
ولعل بهذا البيان قد أوضحت كذبهم في ذلك، وتعميتهم للمسؤولين عن السبب الصحيح في ذلك، وبالله التوفيق.
وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه.
كتبها في ١٤/ ٧/ ١٤٢٥هـ
أحمد بن يحيى بن محمد بن شبير النجمي
عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في السبت أبريل 20, 2024 7:24 pm عدل 3 مرات
أبو عبد الله أحمد بن نبيل- المشرف العام
- الدولة : مصر
المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 48
رد: مجموع فتاوي العلماء السلفيين في التفجيرات
ما بين العصيان المدني إلى التفجير في كنيسة الأسكندرية
أضغط هنـــــــــــــــا
كتاب
التفجيرات والأعمال الإرهابية والمظاهرات هي من منهج الخوارج والبغاة
وليست من منهج السلف الصالح
(الطبعة الأولى)
أضغط هنــــــــــــــــــا
عدل سابقا من قبل أبو عبد الله أحمد بن نبيل في الخميس مارس 28, 2024 9:56 pm عدل 1 مرات
أبو عبد الله أحمد بن نبيل- المشرف العام
- الدولة : مصر
المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 48
رد: مجموع فتاوي العلماء السلفيين في التفجيرات
كتاب
حوار مع أهل التكفير قبل التفجير (كتاب فيه رد على من كفر ثم فجر)
للشيخ ماهر بن ظافر القحطاني
أضغط هنــــــــــــــdocــــــــا
أبو عبد الله أحمد بن نبيل- المشرف العام
- الدولة : مصر
المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 48
رد: مجموع فتاوي العلماء السلفيين في التفجيرات
نفي الدسائس في حرمة تفجير الكنائس
الشيخ عادل السيد - حفظه الله-
أضغط هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــpdfــــــــــــــــــــــــــــــــا
أبو عبد الله أحمد بن نبيل- المشرف العام
- الدولة : مصر
المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 48
رد: مجموع فتاوي العلماء السلفيين في التفجيرات
نصيحة لمن إتهمه بالكفر مع تنبيهه لخطر الخوارج وفتنة التكفير
أضغط هنـــــــــــــــــــــــــا
التفريغ
السائل :أنا يا سماحة الشيخ كنت ممن خدعوا بموالات جميع من يفعلوا ويقوموا بالتفجيرات وكنت ممن يكفرون فضيلتكم ولكن والحمد لله أنني أتبرأ إلى الله من كل ذلك وأتمنى أنكم تحللونني و هل يا سماحة الشيخ الخوارج يقولون بأنهم خوارج وهل من يقوم بالتفجير والتدمير هو من الخوارج إبنكم أبو محمد ؟
الخوارج الذي نشأت الفكرة والعمل عندهم عليه تكفير المسلمين عموما في ذلك الوقت إلا من كان معهم،ولذلك كفروا علي إبن أبي طالب رضي الله عنه والصحابة الذين كانوا معه ولما سؤل علي رضي الله عنه هل هم من الكفار: قال من الكفر فرّوا،لم يكفرهم لكنه بين أنهم بغَوا وضلموا،أما أن يكون عمل الإنسان من أعمال الخوارج فلا يجزم من ذلك أن يكون هو على عقيدتهم كثيرا ما تكون الأعمال مشبهة لأعمال آخرين ولا يكون فاعلها مثلهم في عقيدته وإن إستوى مثلهم في عمله،لا شك أن التفجيرات التي حصلت في هذه البلاد قديما وحديثا أنها ضلال مبين والتفجيرات في بلادنا وجدت من عام ستة وثمانين هجرية لها أربعون سنة وظلم هذه البلاد حصل مبكرا،فلا أحد من أهل العلم الصادقين في علمهم يمكن أن يقول عن هذه التفجيرات أنها تقرب إلى الله أو أنها جهاد في سبيله أو أنها على أقل الأمور مباحة لا إثم ولا حرج، بل هي ضلال وفساد والله ذم في القرآن الكريم الذين يفسدون الحرث والنسل نسأل الله جل وعلا أن يصلح جميع من كانت في قلبه شيء من هذه الأمور وأن يهديه سواء السبيل وأن ينشر الفلاح والصلاح في هذا المجتمع وفي سائر مجتمعات الإسلام وأن يرد كل شاردٍ عن الحق وفارٍ عن الخير إلى السبيل المستقيم، وأما بالنسبة إلى الجهاد والتكفير فلا شك أنه لا يحل لإنسان أن يكفر إنسانا، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم من قال لآخر ياكافر وليس كذلك يكون هو في ذلك في تلك المنزلة فمن قال لآخر ياكافر أو ياعدو الله وليس كذلك إلا حار (أي رجع هذا القول على قائله) أما بالنسبة لي فإنني أبيح وأحل كل من تكلم فيّ أرجوا بذلك التواب من الله فالله عنده أكثر مما عند العبد وأحب أن أوفر لكل محسن حسناته كما أسأل الله أن يهدي كل واحد من إخواننا المسلمين في هذه البلاد وفي كل البلاد الإسلامية سواء السبيل وأسأله جل وعلى أن يجعل ما حصل في هذه البلاد من أعمال تخريبية وتفجيرات وقتل آخر هذه الفتن في هذه المملكة وأن يكون ما بعد غيره من هذا وبعد هذه الحواجز أياما مباركة وأخوة متبادلة وتعاونا على البر والتقوى وتوبة نصوحة من الجميع فالله القادر على كل شيء ......إنتهى كلام الشيخ حفظه الله
____________________-
1) عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا قال الرجل لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما، فإن كان كما قال وإلا رجعت عليه) [رواه مالك والبخاري ومسلم وغيرهم].
2) عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (ومن دعا رجلا بالكفر، أو قال؛ يا عدو الله، وليس كذلك إلا حار عليه) [رواه البخاري ومسلم].
أبو عبد الله أحمد بن نبيل- المشرف العام
- الدولة : مصر
المساهمات : 2369
تاريخ التسجيل : 21/02/2024
العمر : 48
مواضيع مماثلة
» مجموع فتاوي العلماء السلفيين في فقة الواقع
» مجموع فتاوي العلماء السلفيين في الاغتيالات
» مجموع فتاوي العلماء السلفيين في الولاء والبراء
» مجموع فتاوي العلماء السلفيين في قتل المعاهدين والمستأمنين
» مجموع فتاوي العلماء السلفيين في تحريم المظاهرات
» مجموع فتاوي العلماء السلفيين في الاغتيالات
» مجموع فتاوي العلماء السلفيين في الولاء والبراء
» مجموع فتاوي العلماء السلفيين في قتل المعاهدين والمستأمنين
» مجموع فتاوي العلماء السلفيين في تحريم المظاهرات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى